ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

الاقسام الفرعية
هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب، ويجتمع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مرة بن كعب، وكنيته أبو بكر، وعثمان هو اسم أبي قحافة، ولد أبو بكر بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. وكان تاجراً جمع الأموال العظيمة التي نفع بها الإسلام حين أنفقها، وهو أول من أسلم من الرجال. وقد وصفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالصديق، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أُحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال: { اثبت أحداً، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان } [رواه مسلم]. ..
مكانةٌ عظيمة هي!!، ووصفٌ مهيب وتزكيةٌ ربانية لا تدانيها تزكية مخلوق أو مدح فانٍ {الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا} [الأعراف جزء من الآية: 175].
..

نسبه ونشأته الاجتماعية
هو علي بن محمد بن حبيب الماوردي، وكنيته في أغلب المصادر: ..
نسبه وقبيلته
هو أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يُحْمَد الأَوْزَاعِيُّ. قال محمد بن سعد: ..
● عِزةَ المسلم في الاستعلاء بإيمانه مهما كان مستضعفًا، سجينًا، أو طريدًا أو شريدًا، ..
من طرائف ألغاز الفقهاء ..!
أبو فهر المسلم
ذكر تاج الدّين السُّبكي رحمه الله، في كتابه الماتع "الأشباه والنظائر": "رجل قال: أنا لا أرجو الجنة، ولا أخاف من النار، وآكل الميتة والدم .. وأصدِّق اليهود والنصارى، وأبغض الحقَّ، وأهرُب ..
القيم ابن القيم!
أحمد قوشتي عبد الرحيم

القراءة في كتب ابن القيم عموما، وكتبه الوعظية والرقائقية خصوصا - كالفوائد والوابل الصيب، وحادي الأرواح، و طريق الهجرتين ومدارج السالكين - تنعش النفس، وترقق القلب، وتهذب الأخلاق وتذكر بالآخرة.



وربما تساءل القارئ ..
أصبح للمسلمين دولة توفر الأمن والأمان لرعاياها وتوفر الدعاة ليبلغوا رسالة الإسلام إلى الناس في الداخل والخارج وتتكفل بحمايتهم من أي عدوان عليهم وتنتقم من كل من يسيء إليهم ..
وكان من تمهيد الله تعالى لدعوته أن اليهود أنفسهم أول من ساعد من حيث لا يدروا في نشر الإسلام، فأكثروا الحديث عن نبي يؤمنون به ويقاتلون معه أهل يثرب قتل عاد وإرم وشاع هذا الحديث ..
ترجمة شيخنا المقريء الدكتور عباس المصري رحمه الله ..
أصحاب الهمم العالية أعمدة أي حضارة ظهرت في سماء التاريخ، بهم تقوم وعليهم يعول استمرارها وازدهارها. ولقد سجل التاريخ لنا في كل حضارة أفذاذا من العلماء والمفكرين لا يمل القارئ من مطالعة سيرتهم، وجهادهم في الوصول إلي القمم الشاهقة من جبال المجد. ..
عبّاد بن كثير، قد اتفقوا على تضعيف حديثه، ووسمَه بعضُهم بالكذب! ومع ذلك: لم يمنعهم ذاك؛ من إنصافه وذكر فضله، والثناء على دينه، ولو كان ذلك في نفس مجلس قَدْحه! ..
لا شك أن من استمرأ الظلم واستساغ المنكر لا يعجزه ولن يعجزه التدليس ولا استحسان التنكيس الذي يخاصم الحس والفطرة والعقل قبل أن يخاصم الدين ..

العظمة الحقة، وكمال العقل هبة يهبها الله عز وجل لأفراد من الناس؛ فيكونون مهيئين للقيام بجلائل الأعمال. كما أن تلك الصفات قد تكتسب، أو يكتسب شيء من مقوماتها، خصوصاً إذا كان لدى الإنسان استعداد فطري، ثم نمَّاه بالعلم، والعمل، ومطالعة سير الكُمَّل. ..
انضم عمر إلى مألوف قومه في المنافحة عن الموروث الوثني حال ظهور الدين الجديد، فلقي منه الرعيل الأول من مسلمي مكة أذى واضطهادًا ومعاداة لا هوداة فيها قبل أن يأذن الحق سبحانه بفتح مغاليق البصيرة العمرية، فبادر الفاروق لحظة إسلامه إلى الكشف عما حباه الله من جرأة وحزم وصراحة لا تعرف المهادنة، بيد أنما يلفت الانتباه في خبر إسلامه هو أن كل ملكاته ومواهبه تحركت في اتجاه واحد لإحداث فرق بين فتى بني عدي كما عهده المجتمع القرشي, والفاروق الذي هو صنيعة الإسلام ..
حرر المسلمون أقباط مصر وأرضها من الرومان الغاصبين، وفتحوها فتحًا عظيمًا مُؤزَّرًا، فما كان من المسلمين بعد فتح مصر إلا أن رأفوا بأهلها، وأكرموهم وأعزّوهم، وأعادوهم إلى الكرامة والسعادة البشريّة.. وعاد أقباط مصر أسيادًا بعد أن كانوا عبيدًا، وأعزةً بعد أن كانوا أذلّة، ومالكين بعد أن كانوا مملوكين، حتى دخل جُلّهم في دين الله أفواجًا.. ..
تنافس المسلمون في معركة فاصلة في جيش (جلال الدين بن خوارزم شاه) أمام جيوش جنكيز خان، فتفرقوا بعد الانتصار عليه في معركتين، لكنهم انفضوا وانهزموا، ولولاها لما اجتاح التتار بلاد المسلمين ولما أخروهم قرونًا، ضيع المسلمون اللحظة الفارقة زمن عبد الناصر فضيعوا حريتهم، فكانت ستون سنة من المذلة والمهانة والحفاظ على الموقع المتأخر! هكذا التاريخ وهكذا الأمم، فانظروا ما تفعلون اليوم.. ..
في ليلة الاثنين من أواخر الشهر الكريم جاءه جبريل بأمر الله تعالى، وحينئذ بدأ الوحي وبدأت نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فكيف كان العالم وقتها؟ وكيف تهيأ النبي الكريم لتغيير هذا العالم؟ ..
كان صلى الله عليه وآله وسلم قد مر بالعديد من التجارب الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، هيئته بتقدير الله تعالى لتحمل أعباء الدعوة، وقد تعرضنا لذلك تفصيلاً في الأسبوع الماضي، ويأتي الآن الدور لعرض التهيئة الروحية والأخلاقية التي قدر الله تعالى لنبيه أن يمر بها قبل البعثة وأثر ذلك بعد البعثة. ..
في البداية كانت دعوته صلى الله عليه وآله وسلم سرية لمدة ثلاث سنوات، حتى كون نواة الإسلام الأولى بعدها سارت الدعوة العلنية مسارها عشر سنوات في مكة، خلالها لم يستخدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيًا من مظاهر استعمال القوة في التعامل مع مخالفيه، واستخدم الصبر وأمر المسلمين باستخدام الصبر كدرع ضد الاضطهاد والتعذيب الذي تعرضوا له.. ..

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10