ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

من طرائف ألغاز الفقهاء ..!
أبو فهر المسلم
ذكر تاج الدّين السُّبكي رحمه الله، في كتابه الماتع "الأشباه والنظائر": "رجل قال: أنا لا أرجو الجنة، ولا أخاف من النار، وآكل الميتة والدم .. وأصدِّق اليهود والنصارى، وأبغض الحقَّ، وأهرُب ..
القيم ابن القيم!
أحمد قوشتي عبد الرحيم

القراءة في كتب ابن القيم عموما، وكتبه الوعظية والرقائقية خصوصا - كالفوائد والوابل الصيب، وحادي الأرواح، و طريق الهجرتين ومدارج السالكين - تنعش النفس، وترقق القلب، وتهذب الأخلاق وتذكر بالآخرة.



وربما تساءل القارئ ..
أصحاب الهمم العالية أعمدة أي حضارة ظهرت في سماء التاريخ، بهم تقوم وعليهم يعول استمرارها وازدهارها. ولقد سجل التاريخ لنا في كل حضارة أفذاذا من العلماء والمفكرين لا يمل القارئ من مطالعة سيرتهم، وجهادهم في الوصول إلي القمم الشاهقة من جبال المجد. ..
عبّاد بن كثير، قد اتفقوا على تضعيف حديثه، ووسمَه بعضُهم بالكذب! ومع ذلك: لم يمنعهم ذاك؛ من إنصافه وذكر فضله، والثناء على دينه، ولو كان ذلك في نفس مجلس قَدْحه! ..
كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للبدن، فهل ترى لهذين من خَلَفٍ، أو عنهما مِن عوِضَ؟! ..
أرسل أمير المؤمنين هارون الرشيد إلى الإمام أبي يوسف صاحب الإمام أبي حنيفة أن يضع لَهُ كتاباً جامعًا يعمل به فِي جباية الخراج، والعشور والصدقات والجوالى، وغير ذلك مما يجب عليه النظر فيه والعمل به، وإنما أراد بذلك رفع الظلم عن رعيته ..
الشافعي رحمه الله اشترى كتبًا باهظة الثمن في فن الفراسة، وكان مما فيها تقسيم صفات الناس، فلقي رجلًا، كانت الكتب تقول في صفاته أنه من الخبثاء ..
من أجمل الكلام وأعذبه ومما ينبغي أن يتأمَّله المربُّون في بناء ذواتهم وأن يصنعوا منه واقعًا تربويًا معاشًا، وخاصة مع انتشار الترف وسيطرة الماديات على العقول والقلوب ومما يعالج به ما انتشر من مقولات الملاحدة والفسقة، ما ورد من تجارب للمربِّين الأوائل الذين كانوا أبرّ الأمة قلوبًا وأوسعها صدورًا وأبعدها عن الغائلة.
..
نبذة عن حياة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه
..