ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب، ويجتمع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مرة بن كعب، وكنيته أبو بكر، وعثمان هو اسم أبي قحافة، ولد أبو بكر بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. وكان تاجراً جمع الأموال العظيمة التي نفع بها الإسلام حين أنفقها، وهو أول من أسلم من الرجال. وقد وصفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالصديق، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: صعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أُحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال: { اثبت أحداً، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان } [رواه مسلم]. ..
انضم عمر إلى مألوف قومه في المنافحة عن الموروث الوثني حال ظهور الدين الجديد، فلقي منه الرعيل الأول من مسلمي مكة أذى واضطهادًا ومعاداة لا هوداة فيها قبل أن يأذن الحق سبحانه بفتح مغاليق البصيرة العمرية، فبادر الفاروق لحظة إسلامه إلى الكشف عما حباه الله من جرأة وحزم وصراحة لا تعرف المهادنة، بيد أنما يلفت الانتباه في خبر إسلامه هو أن كل ملكاته ومواهبه تحركت في اتجاه واحد لإحداث فرق بين فتى بني عدي كما عهده المجتمع القرشي, والفاروق الذي هو صنيعة الإسلام ..
لقد اختار الله - تبارك وتعالى - أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - لصحبة نبيه وإقامة دينه، فهم صفوة الخلق بعد النبيين، قال ابن عباس في قوله- تبارك وتعالى -: {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} [النمل: 59]: "هم أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - اصطفاهم الله لنبيه، - رضي الله عنهم - ". ..
موقف من مواقف الصديق رضي الله عنه يحرج به كل طاغية يفسد في الأرض، ويسفك الدماء، أو يوغل في الأعراض والحريات، موقف أحرج به أبو بكر كل طاغية إلى يوم القيامة.. ..
لقد كان عثمان من الخلفاء الراشدين الذين اصطفاهم الله ليوطدوا في الإنسانية دعائم العدل والرحمة، ويسنوا بالناس سنن الهداية والرشد، وليتأسى بهم قادة الإصلاح ودعاة الخير وكل محتسب في كل عصر ومصر، رحم الله ذا النورين عثمان بن عفان ورضي عنه. ..
لقد كان الفاروق عمر - رضي الله عنه - حازماً مهيباً، مقتفياً آثار النبي - صلى الله عليه وسلم -، جريئاً في الحق لا تأخذه في الله لومة لائم، يهاب الشيطان منه فما بلك بمن دونه، فكانت حياته - رضي الله عنه - صفحة مشرقة من التاريخ الإسلامي، ففيها الشرف والمجد والإخلاص والدعوة والاحتساب والجرأة في الحق، وفي هذه الصفحات سأعرض شيئاً من الجوانب المشرقة التي حاز عليها - رضي الله عنه -، فمن ذلك احتسابه - رضي الله عنه - ..
وكان الصديق - رضي الله عنه - يحتسب على من خالف الأخلاق والآداب فمن ذلك احتسابه في شأن مخنث في عهده بالمدنية، فقد أخرج الإمام عبد الرزاق عن عكرمة قال: أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل من المخنثين فأخر من المدنية، وأمر أبو بكر - رضي الله عنه - برجل منهم فأخرج أيضاً. ..
من وصايا عمر رضي الله عنه الجامعة، التي شملت العديد من أوجه النصح والحرص على شيوع الخير، ومنع المفاسد عن المسلمين.. ..
عن أبي موسى رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطا وأمرني بحفظ باب الحائط، فجاء رجل يستأذن، فقال: «ائذن له وبشره بالجنة»، فإذا أبو بكر ثم جاء آخر يستأذن، فقال: «ائذن له وبشره بالجنة»، فإذا عمر، ثم جاء آخر يستأذن فسكت هنيهة ثم قال: «ائذن له وبشره بالجنة على بلوى ستصيبه»، فإذا عثمان بن عفان.
..
شهد بدر وأحد والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا غزوة تبوك حيث استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة يومئذ. ..
دخل بيت المقدس من الصحابة رَضِي الله عنْهم جمع كثير، شدوا الرحال إليه؛ قصدوه بالسكن والعبادة والوعظ والإرشاد. ..
إياك أن تكذب لتشتري رضا الناس، إياك أن تنكر الحق لتنتصر للباطل بسبب وقوعك فيه في لحظة ضعف، ما أروع موقف كعب بن مالك حينما ثبت في محنة المعصية، فأقر بالذنب ولم يكذب، وصدق مع الله فصدقه الله وتاب عليه ورضي عنه. ..
كانت رقة قلب أبي بكر الصديق رضي الله عنه تنعكس على حياته الشخصية، وتنعكس على علاقاته مع الناس، وتستطيع بعد أن تدرك هذه الحقيقة، حقيقة أنه جُبِل على الرحمة والرقة والهدوء...
..
إن المبرر الذي ذكره حاطب قد لا يقبله الكثيرون، بل إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكلنا يعلم ورعه وفطنته وعدله لم يقبله، ورأى أن يُقتَل بهذا الجُرم، فكيف يسوغ أن يحاول حماية أهله على حساب جيش كامل، ثم كيف يعصي أمرًا مباشرًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟!
..
سلمان الفارسي رضي الله عنه يُكنَّى أبا عبد الله، من أصبهان، عايش المجوسية والنصرانية واليهودية قبيل ظهور الإسلام، وظلَّ يبحث عن الدين الحق إلى أن هداه الله إليه، فأسلم رضي الله عنه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، ومنعه الرّقّ من شهود بدر وأحد، وأول غزوة غزاها مع النبي صلى الله عليه وسلم الخندق، وهو صاحب فكرة حفر الخندق في تلك الغزوة الشهيرة.
..