ركن المعرفة :         الحب .. في ظلال بيت النبوة         زواج الأقارب ليس سببا للأمراض الوراثية         ما بعد الزواج         السعادة الأسرية.. لماذا؟!         الزوج السلبي         أعيدوا نهر العواطف في بيوتكم     ركن الصور :         الاستغفار         حياة القلوب         دعاء         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         أعمال من عملها فله أجر حج وعمرة         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1042 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2157

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

● عِزةَ المسلم في الاستعلاء بإيمانه مهما كان مستضعفًا، سجينًا، أو طريدًا أو شريدًا، ..
أصبح للمسلمين دولة توفر الأمن والأمان لرعاياها وتوفر الدعاة ليبلغوا رسالة الإسلام إلى الناس في الداخل والخارج وتتكفل بحمايتهم من أي عدوان عليهم وتنتقم من كل من يسيء إليهم ..
وكان من تمهيد الله تعالى لدعوته أن اليهود أنفسهم أول من ساعد من حيث لا يدروا في نشر الإسلام، فأكثروا الحديث عن نبي يؤمنون به ويقاتلون معه أهل يثرب قتل عاد وإرم وشاع هذا الحديث ..

العظمة الحقة، وكمال العقل هبة يهبها الله عز وجل لأفراد من الناس؛ فيكونون مهيئين للقيام بجلائل الأعمال. كما أن تلك الصفات قد تكتسب، أو يكتسب شيء من مقوماتها، خصوصاً إذا كان لدى الإنسان استعداد فطري، ثم نمَّاه بالعلم، والعمل، ومطالعة سير الكُمَّل. ..
في ليلة الاثنين من أواخر الشهر الكريم جاءه جبريل بأمر الله تعالى، وحينئذ بدأ الوحي وبدأت نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فكيف كان العالم وقتها؟ وكيف تهيأ النبي الكريم لتغيير هذا العالم؟ ..
كان صلى الله عليه وآله وسلم قد مر بالعديد من التجارب الإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، هيئته بتقدير الله تعالى لتحمل أعباء الدعوة، وقد تعرضنا لذلك تفصيلاً في الأسبوع الماضي، ويأتي الآن الدور لعرض التهيئة الروحية والأخلاقية التي قدر الله تعالى لنبيه أن يمر بها قبل البعثة وأثر ذلك بعد البعثة. ..
مُدَّعو النبوة عبر العصور يتكلفون جاهدين في ادعاء كرامات وخوارق لأنفسهم وإقناع الناس بها، فلو جاءتهم مثل هذه الفرصة لفرحوا بها واتكأوا عليها العمر كله. ..

فإِنَّهُ كَانَ يَعْفُو عَنْ حَقِّهِ لِمَصْلَحَةِ التَّأْلِيفِ وَجَمْعِ الْكَلِمَةِ، وَلِئَلَّا يُنَفِّرَ النَّاسَ عَنْهُ، وَلِئَلَّا يَتَحَدَّثُوا أَنَّهُ يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ، وَكُلُّ هَذَا يَخْتَصُّ بِحَيَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ..
الإسلام يأمر بالطاعة المُطلَقة لله عزَ وجلَ ولرسوله صلى الله عليه وسلم، أما طاعة أُولي الأمر، فإنها مُقيَّدة بكونها في المعروف، ولا تجوز الطاعةُ في المعصية بحال ..
وهل يُدرك شأو من هذه شذور من فضائله ويسير من محاسنه التي لا يُحصى لها عدد ولا يُدرك لها أمد، ولم تَكمُل في غيره فيساويه، ولا كذّب بها ضدّ يناويه. ..
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بإعداد ميثاق، يشبه عهدًا أو دستورًا، لتنظيم العلاقات بين هذه المجتمعات التي تعيش في المدينة المنورة، بنصوص تنظم المبادئ العامة التي ستنشأ العلاقات الودية بين المسلمين وغير المسلمين وستضمن حماية الأرواح والممتلكات وحرية الفكر والعبادة ..
إن الله - سبحانه وتعالى - احتبس اللسان ببضع وثلاثين جنديا من العظم، وباب مطبق طبعاً لا يفتح إلا لحاجة؛ ذلك لما في اللسان من الخطر والضرر والأثر، كلها تستدعي حبسه عن كثير من ألفاظ لُغتِه فلا يتكلم بكل ما سمع. ..
وسط هذا الضجيج، وبين هذا الزحام يحضرني وصف عائشة لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع الكفار.. لأفاجأ عند التأمل أن مسلمي اليوم عند الاختلاف لا يعامل أحدهم الآخر معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للكافر، فضلاً عن المسلم! ..
البطش بالمخالفين، التنكيل، التعذيب، الاستهزاء والتشويه، الرمي بالتهم، انتهاك الأعراض.. هذا ديدن معظم حكام العالم العربي مع معارضيهم، لا أدري من أسوتهم في ذلك، ولكني أنقل إليهم ما فعله أسوتنا وقدوتنا مع معارض فج وقح.. ..
الحديث عن اتباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو حديث عن الإسلام بتشريعاته وحكمه وآدابه البالغة، إذ هو الذي جاء بهذا الدين من ربه، وبينه عليه الصلاة والسلام في سنته الثابتة عنه. ..
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "لما بعث أهل مكة في فداء أسراهم بعثتْ زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في فداء أبي العاص بن الربيع بمال، وبعثتْ فيه بقِلادة لها كانت خديجة أدخلتها بها على أبي العاص حين بنى عليها"، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم، رقَّ لها رقة شديدة، وقال: «إن رأيتم أن تُطلِقوا لها أسيرَها، وتَرُدوا عليها الذي لها، فافعلوا»، فقالوا: "نعم يا رسول الله"، فأطلقوه ورَدُّوا عليها الذي لها. ..
حدثني أحد الأصدقاء الثقات أنه دخل على إحدى غرف الدردشة الصوتية ووجد فيها مسلمين ونصارى يتناقشون عن الديانتين ولاحظ أن أكثر موضوع كان يحرج المسلمين هو زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من تسع نساء، وسؤالي هو: هل يمكن أن أجد لديكم شرحاً مفصلاً لهذه الزيجات وظروفها والحكمة منها؟ وجزاكم الله خيراً. ..
لو كان لي مثل أحد ذهبًا ما يسرني أن لا يمرَّ علي ثلاث وعندي منه شيء، إلا شيء أرصده لدين ..
وبالجملة: فدين الحنيفية الذي لا دين لله غيره بين هذه الأديان الباطلة التي لا دين في الأرض غيرها أخفى من السهاب تحت السحاب، وقد "نظر الله إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب". ..
أرسل الله جميع الأنبياء والرسل للدعوة إلى عبادة الله وحده، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور فأولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّـهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل من الآية:36]. وآخر الأنبياء والرسل هو محمد صلى الله عليه وسلم فلا نبي بعده قال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب من الآية:40]. ..

1 2 3