ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

انتشر بكثرة في بيوتنا مصطلح المراهقة كحجة على ما يقوم به ابنائنا ..

الابن وقد فعل فعلا غير لائق . ..
فهنا أذكر لكم نصائح ووسائل عملية تعين المربين من الآباء والأمهات، والمعلمين والمعلمات على القيام بمهمتهم السامية في تربية من تحت أيديهم من البنين والبنات ..
ومن العلاج النافع الناجع، النصح الفردي، والجلسة التربوية مع من ظهرت منه المخالفة، أو ذلك السلوك الشائن فهو من أفضل أنواع العلاج، فالنصح في العلن نوع من التوبيخ، والنصح في السر هو: العلاج والتوجيه. ..
وعادة يكون التحرش عن طريق كَسْب ثقة الطفل أو تخويفه وتهديده، أو تعلُّق الطفل به بحيث يَقبل منه أيَّ تصرف، وهذا غالبًا يتم من شخص قريب للعائلة، ولدَيه إدراكٌ بحالة الطفل النفسية، فقد يكون أحدَ الأقارب، أو المدرِّبَ بالنادي، أو المعلِّم بالمدرسة، أو الخادمَ أو... ..
هل أربي أولادي؟!
أحمد البراء الأميري ..
أول واجبات الداعية إلى الله في بيتها يتعلق بأبنائها الذين يجب أن يشبوا مسلمين، ومسلمات، لا يعتزون بشيء مثلما يعتزون بانتمائهم إلى الإسلام، وأن يتمثلوا أخلاقه، وآدابه في كل ما يصدر منهم من كلام أو عمل أو تعامل فيما بينهم، أو مع أقرانهم في البيت أو المسجد، أو المدرسة، أو غيرها. ..
فيا أيها المربي الفاضل: انظر إلى الفارق بين الشدة في التربية واللين وانظر أي الطريقين يتماشى مع أبنائك فسِر عليه، مع الأخذ بالتوسط بين هذا وذاك ..
استمتع بتربية ابنتك، هذه النعمة العظيمة، واصبر على صحبتها إلى أن يأتيها الزوج الصالح، وافتخر انك قدمت للأمة واحدة من صانعات المستقبل العظيمات، إنها زهرة. ..
للمعلم أثر كبير في نفس الطالب، فهو يقوم مقام الأب في البيت، بل قد يفوقه أثرًا لأن مادته العلم وهو غذاء الروح الذي يفوق غذاء الجسد الذي يقدمه الأب لأفراد أسرته، ولذلك لا يفوق الأب المعلم في دوره إلا إذا كان يقدم لأبنائه الغذاء المادي للجسد، والغذاء الروحي للنفس.. ..
يقول الدهلوي: "إن المولود لما انتقل من الجنينية إلى الطفولة، كان ذلك نعمة يجب شكرها، وأحسن ما يقع به الشكر ما يؤذن أنه عوضه، فلما كان شعر الجنين بقية النشأة الجنينية، وإزالته أمارة للاستقلال بالنشأة الطفولية، وجب أن يؤمر بوزن الشعر فضة، وأما تخصيص الفضة؛ فلأن الذهب أغلى ولا يجده إلا غني، وسائر المتاع ليس له بال بزنة شعر المولود".ا.هـ ..
إن القدوة الصالحة من أعظم المعينات على تكوين العادات الطيبة حتى إنها لتيسر معظم الجهد في كثير من الحالات ذلك أن الابن يحب المحاكاة من تلقاء نفسه. ..
الوعد ما هو إلا حالة من الثقة بين طرفين، يقوم طرف بإعطاء وعد بتنفيذ شيء أو إعطاء شيء ما للطرف الآخر ..
كثير من الناس يمحورون حياتهم تبعا لحياة أبنائهم، ويهيئون ظروفهم تبعًا لظروف أبنائهم، ..
محبة الله سبحانه ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الغاية التي يسعى إلى تحقيقها كل من يريد السعادة في الدارين. ..
أكَّد المستشارُ محمد الألفي أن التربية الإسلامية هي السلاح الأول لنا في مواجهة مخاطر الإنترنت التي تتزايد. ..
استقلال شخصية الأبناء وإعطائهم حرية التصرف فمتى يكون ذلك؟ ومن أي عمر؟ وهل كثرة متابعة الأبناء ومراقبتهم تذيب شخصيتهم وتطمسها؟ ..
من المقومات المطلوبة للتربية الخلقية وجود القدوة المثلى، وهذه القدوة في التربية الإسلامية تتمثل في شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي نقل لنا شُرَّاح السنن كل ما دقّ وجلّ من أخلاقه، بحيث تظل الأخلاق الأنموذج باقية بين أكناف المسلمين. ولا بدّ للأخلاق أن تكون متناسقة مع الفطرة، وهذا ما أتى به الإسلام؛ لذا هو دين الفطرة، أما الآن فكم من ملامح للأخلاق تسود العالم وهي مخالفة للفطرة البشرية. ..
«من عال جاريتَيْن حتَّى تبلغا، جاء يومَ القيامةِ أنا وهو» وضمَّ أصابِعَه
..
فالمحصلة إذًا تجعلنا نقول أن (التطبع يغلب الطبع) إذا أحسنا وأجدنا عملية تغيير وتعديل السلوك.
..

1 2