ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351


المستعرض لآدابنا الإسلامية يجد كنزا ثمينا من الإرشادات والتوجيهات التي تحثّ كلا من الزوجين على الاهتمام بالطرف الآخر، ..
حبيباتي؛ جميلاتي؛ وآنسات الذوق؛ وسيدات الأناقة...

من منّا لم يدعوا في رمضان بأن يرضى الله عنه ويعتقه من النار ويدخله الجنة؟؟!!

كلنا حتى الصغار ممن لاذنب لهم دعوا بذلك،!

وظنّاً بالله حسناً أنه علم صدق دعواتنا، فأجابنا إلى مايسعدنا ويرضيه عنا.

هنا  فلنتوقف!
ولنتأمل لحظة ..
ربما كان من الغباء التسليم للطرح القائل بعفوية وبراءة ما تشهده الحدود الجغرافية للمسلمين مغاربها ومشارقها من ضجيج وفورة وحمْأة نسائية حقوقية مدنية حداثية متحررة، يبدو أنها فقدت في ظل تمردها إن جاز التعبير حقيقة الغاية وحادت عن جادة سمو الهدف، إذ كانت ولا تزال قاعدة انطلاقها محكومة بمفاهيم خاطئة متحاملة، ونوايا مدخولة المآرب مستأجرة المقاصد، تداعت في دواخلها معالم الأنوثة خَلقا وخُلقا، وانحرفت فيها معاني التكامل والتشاكل ليحل محلها زيف المساواة والتماثل، وانتكست معها السنن الكونية، سنن الازدواجية إلى ردة التجانس وفصامه النكد، مع أنها الازدواجية التي طبعت في دائرة الخلق والإيجاد والإيلاد عالم الانسان والحيوان والنبات وأسبغت عليه نعمة الزوجية والاستخلاف في الأرض.
وربما وجد هذا التمرد أو كان سيجد مسوغه إلى حد ما مع عصور الغرب الظلامية، يوم كانت النظرة الدينية والفلسفية تطبعها على طول خط الرجعة فلسفة كفلسفة "القديس أمبروز" وهو يقول: "تلك التي لا تؤمن إنما هي امرأة ويجب أن تصنف مع جنسها الأنثوي أما تلك التي تؤمن -أي تترهب- فهي تتقدم نحو الرجولة الكاملة آنذاك تتخلى عن اسم جنسها الأنثوي، وغوايات الشباب وثرثرة العجائز". ..
ولو سُئلت غالبية النساء عن الهدف من الزيارة، لكان أحسن ما يفصحن به: أنه التلاقي لقتل الوقت والتسلية ودفع السأم والملل عنهن. ..
ينظر المجتمع للمرأة المطلقة نظرة الريبة والشك في حركاتها وتصرفاتها ولم يتساءل لماذا طلقت؟ ولم يتعب نفسه في السؤال عن أخلاق زوجها السابق وأسباب الفراق. ..
اعلمي يا حبيبة.. أن الحنانَ لا يأتي إلا من الحَنان.. وأن الرحمة لا تَخرُج إلا من رَحِمِ الرَّحمة.. ولا تِضِنُّ الأشجار كَريمةَ المَرعى والمَسقى بِوافِرِ الثَّمَر.. ..
انكسار القلب تعبير يصدق على واقع مؤقت، سببه أزمة عاطفية، حتى يقول الخبير (يورجن): عندما يقول شخص إن قلبه يؤلمه بسبب فقدان عزيز فإن هذا الأمر صحيح للغاية بالمعنى الحرفيّ للكلمة! ..
حين تكون نون النسوة نونًا فاعلة غير مفعول بها، فإن الحياة تكون مثمرة بعيدة عن العبث، فتُقبل مع الجنس اللطيف كل اللطائف الكونية، وترتقي واو الجماعة بتفكيرها العبثي في هذا الكائن، بل تقف له بشموخ وتنحي له بإكبار، مقرّة بتفوقه وبراعته، قابلة للتعلم على يديه دون الشعور بأدنى حرج. ..

تكافح أم محمد أبو فرحة في العمل الشاق في قطاع الزراعة في مناطق مختلفة حسب الموسم الزراعي في أراضي 48، وأحيانا في سهل مرج ابن عامر في جنين لتعول أسرتها المكونة من سبعة أفراد بعد أن أصبحت المعيلة للأسرة إثر وفاة الزوج في مرض عضال. ..
دائمًا ما يقابلك العلماني أو تقابلك (النسوية) -وأنت في معرض الحديث عن الموقف السلبي للعلمانيين من أحكام المرأة المسلمة وعلى رأسها الحجاب- بالمسارعة إلى القول بأن العلمانية هي الحل لأنها منظومة تقبل بالاختلاف مع الآخر، وتضمن الحقوق باعتبار أن لكل فرد حق اختيار ممارساته، وتبني أفكاره ومعتقداته.. ..
إنها صيحة تحذير أطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: "إن الدنيا حلوةٌ خضرةٌ. وإن اللهَ مستخلفُكم فيها. فينظرُ كيف تعملون. فاتقوا الدنيا واتقوا النساءَ. فإن أولَ فتنةِ بني إسرائيلَ كانت في النساءِ"(رواه مسلم). ..
فواجب المرأة أن تقوم على إعداد رأس المال البشري اللازم لأي تنمية، ولعملها في بيتها من الأهمية ما يعادل -بل يزيد- عن عملها خارجه، حين تدرك بأن بناء أفراد المجتمع الناجح رهين بناء أفراد أسرة ناجحة. ..
شعوبنا كلها تعاني -رجالاً ونساء- من الظلم الاجتماعي والسياسي، والفساد، والفقر والتهميش، ولكن 'تأنيث المجتمع الغربي' كما يعبر عنه بعض المفكرين عندنا وعندهم، وتصاعد ظاهرة 'الفيمينزم' (التي يعربها المسيري بالتمركز حول الأنثى) التي وصلت درجة 'اللوبي المتحكم'، يحصر القضية في شقها الأنثوي فقط! ..
حال الأسرة في الغرب لم يعد خافيًا على أحد؛ فالروابط الاجتماعية أصبحت نسيًا منسيًا؛ وصلة الآباء بأبنائهم اضمحلت وهي آيلة إلى الزوال؛ والمرأة الغربية أثقِل كاهلُها بالمهام التي لم تعد تطيقها؛ وأصبحت تطالب بعودتها إلى بيتها ومنع استغلالها؛ وتوظيفها كسلعة. ..
فكر بها أولًا واجعلها في قائمة اهتماماتك لا في ذيلها، اجعلها تاجًا على رأسك لا مداسًا تحت قدميك، وتأكد حينها أن خير الدنيا والآخرة سيوضع بين يديك، وأنك ستكون خير الرجال. ..
والدعوة إلى الله تتجدد في كل مكان وزمان من حيث الأسلوب والوسائل والمجالات، ومن أعظم المجالات المعاصرة وأهمها مجال الإنترنت، فالدعوة إلى الله من خلاله لها مزايا وخصائص عديدة، قلّ أن توجد في غيرها. ..
لقد أمر الله- تبارك وتعالى - الناس جميعاً ذكورا وإناثاً بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فقال: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104]. ..
مظهرٌ قد تفشى وانتشر بين النساء المسلمات ولكن النهيَ عنه والتحذيرَ من الوقوعِ فيه قد وردَ على لسانِ الصادقِ المصدوقِ صلى الله عليه وسلم؛ ألا وهو (احتقار الهدية) والتقليل من شأنها والسخرية من صاحبتها. ..
أنا لا أدافع عن الشاب الذي يتخلى عن من وعدها بالزواج ويتلاعب بكل فتاة فهذا جزاءه عند ربه، ولكن حديثي موجه لمن تُصدق الوعود وتفرط في نفسها وتهدِر كرامتها وتتنازل عن عزتها بنفسها، وتقبل أن تكون مجرد تسلية لشاب لا يقدم لها أي شيء سوى الوعد بالزواج. ..
لو خلُصت محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لما تعلّق متعلّق بغير الله الذي تألهه القلوب، ولم تُحبّ سوى من دلّها على الخير وهداها إليه. ..

1 2 3 4 5