ركن المعرفة :         الحب .. في ظلال بيت النبوة         زواج الأقارب ليس سببا للأمراض الوراثية         ما بعد الزواج         السعادة الأسرية.. لماذا؟!         الزوج السلبي         أعيدوا نهر العواطف في بيوتكم     ركن الصور :         الاستغفار         حياة القلوب         دعاء         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         أعمال من عملها فله أجر حج وعمرة         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1042 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2157

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

فتاة تشكو مِن قريباتها اللائي يتَّهِمْنَها وأخواتها في أعراضهنَّ، وهي لا تُسيء إليهنَّ في شيء، وتسأل: ماذا تفعل تجاههنَّ؟ ..
فتاة تشكو أحد أفراد عائلتها الذي يشُك فيها بأنها تكلِّم شبابًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حاولتْ إثبات براءتها بالدليل، لكنه لا يُصَدِّق، وتسأل: ماذا أفعل لأُقنعه بأنني بريئة من هذه التهمة؟ ..

♦ ملخص السؤال:

شاب وقع بين أهله وأهل زوج أخته مشكلات كثيرة، ويسأل عن هجرهم وعدم السلام عليهم، وهل له أن يفعل ذلك أو لا؟ ..
الإسلام -دين الله الخاتم- ينهى عن القطيعة، ويدعو للوصل وتوثيق العلاقات والروابط بين المسلمين، بل ومع غير المسلمين من غير المعادين للإسلام، أمرنا سبحانه وتعالى ببرهم والعدل معهم؛ فقال تعالى: {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}، ويزداد الأمر وجوبًا بالوصل ونهيًا عن المقاطعة بين المسلمين
..
الإيمان هو جالب السكينة والطمأنينة في النفس، وأن التوكل على الله سبحانه هو الباعث على الثقة في الحركة والأداء، وأن الحكمة يلزم أن تكون ضالة المؤمن دومًا، وأن مشاورة الخبراء واستخارة الخالق سبحانه أساسية في كل خطوة، وأن الدعاء رابط أصيل وحبل متين يربط أحدنا بربه عز وجل.. وأنه سبحانه قريب مجيب.
..
زوجي في الخامسة والستين، ومنذ أن خرج على المعاش وهو تغير تمامًا، فأصبح سريع الغضب ويثور لأتفه الأسباب، ونظرًا لجلوسه الدائم في البيت فهو يحاسبني على كل شيء، يدخل المطبخ وإذا شاهد شيئًا لا يعجبه يثور، بالإضافة إلى طلباته الكثيرة الدائمة، طلبت منه أن نخرج سويًّا نزور الأبناء رفض، وإذا خرجت بمفردي يعمل مشكلة إذا تأخرت، حياتي نكد؟ هل أتركه في هذا السن أو ما الحل؟ ..
زوجتي كثيرة الغيرة عليّ، وحاولت معها في تخفيف ذلك ولكنها تتعامل معي وكأني مذنب، تتصل بي على هاتف الشغل، وإذا كنت في مكان ما خاص بالعمل تعمل معي مشكلة كبيرة، ولا تثق في كلامي لها، وفي الفترة الأخيرة علمت من زميلي بالعمل أنها اتصلت به لتتأكد منه أني بالعمل, فما الحل معها؟ فكرت جديًّا في الانفصال ولكن أخشى على أولادي الصغار منها. ..
زوجي دائمًا يقول لي إني أجمل واحدة في الدنيا، ولكني دائمًا أشعر أنه يتجاهلني ولا أستطيع استرجاع ثقتي في نفسي وأخشى أن أجعله يشعر بأني لا أثق في نفسي، فماذا أفعل؟ ..
السلام عليكم.. لو سمحتم أرجو الإفادة عندي طموحات كثيرة ولكن لا أستطيع تحقيقها لأني للأسف مزاجية، إذا كنت أنا وزوجي متصالحين أكون سعيدة وأستطيع أن أنجز في أكثر من مجال لكن عندما نتشاجر تسوَّد الدنيا في عيوني ولا أريد أن أعمل أي شيء وتتعطل كل أعمالي التي ارتبط بها ولا أخرج ولا أكلم أحدًا وأظل حزينة، بل الأسوأ من ذلك يكون أدائي للعبادات سيئًا جدًا لا أقول ذلك لأنني أحبه جدًا، بل على العكس معاملته السيئة لي عندما نتشاجر وإهماله لي جعلني حزينة دائمًا وأتمنى أن لم أكن أعرفه يومًا. ..
زوجتي تغيرت كثيرًا بعد الزواج، تريدنا أن نرجع إلى حالة المراهقة الأولى، ونستمر في قصة حب لا تنتهي، وتناست أن أعباء الحياة لا بد من إنجازها لتلبي ضروراتنا حتى تستمر الحياة، فهي تنتهز أية فرصة نتحدث فيها وتحول الجلسة إلى شكوى من تغير مشاعري نحوها وأنني دائمًا خارج البيت، إما في الجرائد أو التليفزيون، وأنها تشعر أنها على هامش حياتي، وينتهى الحديث بالمشاجرة ثم الصمت، وهذا ما يضايقها ويريحني، فماذا أفعل معها؟ ..
متزوجة منذ 6 سنوات ورزقني الله بثلاثة أولاد وسافرت مع زوجي إلى إحدى الدول العربية منذ 4 سنوات، شعرت هناك بالوحدة والملل، فضلاً عن أني عصبية رغم أنني اجتماعية، فمرضت هناك ونزلت إلى مصر وذهبت للأطباء فأعطوني مهدئات، فمشكلتي أن زوجي مصرٌ على سفري ولا يقبل أن أعيش بمفردي مع أولادي في مصر، وأنا لا أريد السفر مرة أخرى، فما الحل؟ ..
متزوج منذ 7 سنوات، ورزقت بثلاثة أبناء والحمد لله، أعيش حياة هادئة مع زوجتي وأولادي، لكن مشكلتي تتلخص في أن تعبير زوجتي لي عن حبها مشروط دائمًا بطلبات، وإذا لم ألبِ لها ما تريده، تغضب وتبتعد عني، وأنا أحبها وأريد أن تحبني بدون شرط أو قيد فما الحل؟ ..
متزوجة منذ 7 سنوات ولدى ثلاثة أبناء، وكنت أعيش مع زوجي حياة هادئة، ولكن منذ التحقت بالعمل، وزوجي أشعر أنه كره البيت، فغالبًا يأتي متأخرًا ويتهمني بالتقصير دائمًا، وأنا تعبانه بين العمل والبيت والأولاد، حاولت أن أتفاهم معه ولكنه يعارضني دائمًا، فما الحل؟ ..
ابنتي في سن المراهقة، عمرها 13 سنة، ولكنني أعاني منها العند وعدم الثقة في نفسها والعدوانية مع أصحابها والردود المحرجة، كيف أزرع فيها الثقة وأعالج العند والألفاظ السيئة والعدوانية؟
..
مشكلتي تتلخص في أن ابني عمره 7 سنوات، ولكنه شديد الالتصاق بي، ويبكي كثيرًا عندما ابتعد عنه، ووالده دائمًا مشغول، لذلك فهو مرتبط بي ويحتاج دائمًا رؤيتي أمامه، ولا يأخذ قرارًا ويطلب مني أن أقرر له، أخشى أن تصبح شخصيته ضعيفة فما الحل؟ ..