ركن المعرفة :         نصوص من كتاب (حانوت عطار) لابن شهيد الأندلسي         خرافة التطور الدارويني على لسان علماء الغرب         العبث بالغياب         حيرة القانونيين         حياة آدم على الأرض         دواؤك فيك     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجة تعملها قبل ما تنام تحفظك في نومك وبعد صحيانك وتخلي نهارك كله خير         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1091 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 562 ]    ( 25% )

إجمالي الأصوت: 2208

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

الاقسام الفرعية
العلاقة بين الحديث والفقه في القرون الأولى
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)






لم يكن هذا التقسيم الذي نراه اليوم موجوداً زمن النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان اهتمام علماء الصحابة بجميع التخصصات الشرعية، التفسير والفقه ..
ضوابط ومعايير في نقد المتن والإسناد
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)






يكثر في أيامنا هذه الاستخفاف والاستهانة بالسنة النبوية الشريفة، ويظهر هذا واضحاً على العديد من الفضائيات، حيث نرى كل من هب ودب من الناس - ..
دور المرأة وجهودها في علم الحديث في عهد الصحابة والتابعين
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)




نزل التكليف الإلهي الأول: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} للناس جميعاً، حيث تلقاه الرجال والنساء بكل لهفة، من أجل الاستزادة من ..
الإمام البخاري .. أول من دوّن الصحيح
اسم الكاتب: إسلام ويب




ارتضى الله الإسلام ديناً للبشرية كلها ، وجعله الدين الخاتم إلى قيام الساعة ، ومن ثمّ فقد تكفّل الله بحفظه وصيانته ، فسخّر من خلقه من يذبّ عن وحيه ..
كتابة الحديث بين النهي والإباحة
اسم الكاتب: إسلام ويب







لا يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم في أن السنة لم تدون في دواوين خاصة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حتى في عهد الصحابة وكبار التابعين ، ..
كتابة الحديث في العهد النبوي
اسم الكاتب: إسلام ويب






تدرجت علوم الحديث عبر التاريخ ، ومرت بمراحل وأطوار متعددة حتى عصرنا الحاضر ، وأول هذه المراحل والأدوار دور النشأة ، وذلك في عصر الصحابة الممتد إلى نهاية القرن الأول الهجري ..
تدوين السنة النبوية (1-2)
اسم الكاتب: إسلام ويب






استعمل النبي - صلى الله عليه وسلم - الكتابة في تدوين ما ينزل من القرآن ، واتخذ لذلك كتاباً من الصحابة ، فكان القرآن يكتب كله بين يدي رسول الله - صلى ..
تدوين السنة النبوية (2-2)
اسم الكاتب: إسلام ويب






كاد القرن الأول الهجري أن ينتهي ، ولم يصدر أحد من الخلفاء أمره بجمع الحديث وتدوينه ، بل تركوه موكولاً إلى حفظ العلماء والرواة وضبطهم ، وبعض الكتابات الفردية ، وكان مرور ..
قوانين الرواية في عهد الصحابة (1-2)
اسم الكاتب: إسلام ويب






قام الصحابة رضي الله عنهم بتبليغ الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبذلوا غاية ما في وسعهم من أجل صون الحديث عن التحريف والتغيير ، وقد كان ..
قوانين الرواية في عهد الصحابة (2-2)
اسم الكاتب: إسلام ويب






برز قرن الفتنة التي أدت إلى مقتل الإمام الشهيد عثمان بن عفان، ثم مقتل الإمام الحسين رضي الله عنهما ، وظهرت الفرق المنحرفة ، وراح المبتدعة يبحثون عن مستندات من ..
علوم الحديث في القرن الثاني
اسم الكاتب: إسلام ويب






الدور الثاني من أدوار علوم الحديث هو دور التكامل ، ويمتد من مطلع القرن الثاني إلى أول الثالث ، وقد اكتملت علوم الحديث في هذا الدور ووجدت كلها واحدًا واحدًا ، ..
علوم الحديث في القرن الثالث
اسم الكاتب: إسلام ويب







هذا هو الدور الثالث من الأدوار التي مرت بها السنة وعلوم الحديث ، ويمتد من القرن الثالث الهجري إلى منتصف القرن الرابع ، والقرن الثالث هو عصر التدوين وهو عصر السنة ..
علوم الحديث من القرن الرابع إلى أوائل القرن السابع
اسم الكاتب: إسلام ويب






هذا الدور يمكن أن يعرف بأنه دور التآليف الجامعة وظهور فن علوم الحديث مدونًا ، ففي هذه الفترة أكب العلماء على تصانيف السابقين التي كانت تجربة أولى ..
علوم الحديث من القرن السابع إلى القرن العاشر
اسم الكاتب: إسلام ويب







هذا هو الدور الخامس من الأدوار التي مرت بها علوم الحديث ، وفيه بلغ التصنيف لهذا العلم كماله التام ، فوضعت مؤلفات استوفت أنواع هذا العلم ، وجمعت ..
علوم الحديث بعد القرن العاشر
اسم الكاتب: إسلام ويب






هذا هو الدور السادس من الأدوار التي مرت بها علوم الحديث ، وقد امتد من القرن العاشر إلى مطلع القرن الهجري الحالي ، واتسم بالركود والجمود ، وتوقف فيه الاجتهاد في ..
رحلات العلماء ودورها في حفظ الحديث
اسم الكاتب: إسلام ويب







نشطت حركة الفتح الإسلامي بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - ، واتسعت رقعة الدولة الإسلامية اتساعاً عظيماً ، تحقيقاً لوعد الله بالتمكين لعباده المؤمنين ، وتبع ذلك ..
أهمية الإسناد وعناية الأمة به
اسم الكاتب: إسلام ويب







بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان الصحابة رضي الله عنهم يروي بعضهم عن بعض ما سمعوه من النبي عليه الصلاة والسلام ، وكذلك من جاء بعدهم من ..
إنما الدنيا لأربعة نفر
اسم الكاتب: إسلام ويب





ينقسم الناس في تعاطيهم مع أمور الدنيا إلى أحوالٍ أربعة، لخَّصها النبي الكريم - صلوات ربي وسلامه عليه - في حديث عظيم من جوامع كلمه، فعن أبي كبشة الأنماري - رضي الله ..
 عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء
اسم الكاتب: إسلام ويب





يوقن العبد المؤمن أن الأمور كلها بيد الله عز وجل ومشيئته، ولكن هذا اليقين قد يتزعزع ويضعُف عند وقوع البلايا والمحن، فإذا علم العبد أن الجزاء يعظُم على قدر عظم البلاء، ..
وفد الله ثلاثة
اسم الكاتب: إسلام ويب






يحتفي كل منا بمن يفِدُ إليه من سفر أو مسافة بعيدة، وأسوتنا في ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يُكرم الوفود ويحتفي بهم، حتى إنه أوصى عند موته ..

1 2 3 4 5