ركن المعرفة :         هل أكل النبي صلى الله عليه وسلم مما ذبح على النصب         شبهة استقباله صلى الله عليه وسلم للناس بمرط امرأته         العلاقة بين الحديث والفقه في القرون الأولى         ضوابط ومعايير في نقد المتن والإسناد         دور المرأة وجهودها في علم الحديث في عهد الصحابة والتابعين         الإمام البخاري .. أول من دوّن الصحيح     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن         إذا دخل أهل الجنة ماذا يجدون أمامهم    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1086 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 561 ]    ( 25% )

إجمالي الأصوت: 2202

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

إنما الدنيا لأربعة نفر
اسم الكاتب: إسلام ويب





ينقسم الناس في تعاطيهم مع أمور الدنيا إلى أحوالٍ أربعة، لخَّصها النبي الكريم - صلوات ربي وسلامه عليه - في حديث عظيم من جوامع كلمه، فعن أبي كبشة الأنماري - رضي الله ..
 عظَم الجزاء مع عِظَم البلاء
اسم الكاتب: إسلام ويب





يوقن العبد المؤمن أن الأمور كلها بيد الله عز وجل ومشيئته، ولكن هذا اليقين قد يتزعزع ويضعُف عند وقوع البلايا والمحن، فإذا علم العبد أن الجزاء يعظُم على قدر عظم البلاء، ..
وفد الله ثلاثة
اسم الكاتب: إسلام ويب






يحتفي كل منا بمن يفِدُ إليه من سفر أو مسافة بعيدة، وأسوتنا في ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يُكرم الوفود ويحتفي بهم، حتى إنه أوصى عند موته ..
استعاذة النبي صلى الله عليه وسلم من علم لا ينفع
اسم الكاتب: إسلام ويب ( د. عبدالله عطا عمر )




روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: لاَ أَقُولُ لَكُمْ إِلاَّ كَمَا كَانَ ..
يسِّروا ولا تعسِّروا
اسم الكاتب: إسلام ويب




من مقامات الإيجاز في الكلام مقام الوصية، سيما إن كنت توصي من تودعه، فيكون المتكلم أحوج ما يكون إلى كلمات معدودة الأحرف، كثيرة المعاني، وقد كان صاحب الكمال النبوي من أجمع الناس قولا، ..
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
اسم الكاتب: إسلام ويب





الحذر وأخذ الحيطة توجيه نبوي شريف، سيما ممن جرب المسلم منه مكرا وخديعة، فلا يحسن به أن يغفل فيقع مرة أخرى، فالإنسان قد تتشكل له الأمور بغير شكلها الحقيقي فيُخدع ..
أن تعبد الله كأنك تراه
اسم الكاتب: إسلام ويب



من تعرض لوصف الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يفُتْه أن يصف حسن منطقه، وبديع بيانه، وبلاغة قوله، تقول أم معبد في وصفها البديع لمقامه، كما في المعجم الكبير للطبراني، «حلو ..
البر ما اطمأنت إليه النفس ... والإثم ما حاك في الصدر
اسم الكاتب: إسلام ويب




قال ابن قرقول في مطالع الأنوار: وقد أوتي النبي -صلى الله عليه وسلم- جوامع الكلم وسواطع الحِكم من عند رب العالمين، فكلامه أشرف الكلِمِ وأفضلها، ..
حديث من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها...
اسم الكاتب: إسلام ويب




قد يحلف المسلم على ترك خير، أو منع حق، بدافع غضب أو حمية، ثم يزول عنه عارض الغضب، ويرغب بإتيان الخير، فجعل الشارع له مخرجا للعود في ..
نعم المال الصالح بيد العبد الصالح
اسم الكاتب: إسلام ويب




من الأحاديث النبوية ما يكون قليل الألفاظ واسع المعاني، وليس هذا بمستغرب على من أوتي جوامع الكلم -صلى الله عليه وسلم- فبعض كلامه بمثابة القواعد الكبرى، والأسس العامة، والموازين العادلة، ..
كل شيء بقدر حتى العَجْز والكَيْس
اسم الكاتب: إسلام ويب





يتفاوت الناس في خِلقتهم، وطبائعهم، وقدراتهم، وإدراكاتهم، وقوة أبدانهم عقولهم، تلك هي حكمة الله التي اقتضت أن يخلق الخلق على هذا التفاوت والتمايز، فلم يجعل الناس كلهم على قدرات متساوية ..
أنظروا إلى من هو أسفل منكم
اسم الكاتب: إسلام ويب



كثيرا ما يجري الإنسان قياسات ومقاربات بينه وبين الآخرين في أمور الدنيا، سواء في شكله وهيئته، أو في وظيفته وعمله، أو في صحة بدنه، أو في مكتسباته وممتلكاته، لكن تلك ..
يا وزَّانُ زِن وأرجح
اسم الكاتب: إسلام ويب



من طبيعة البشر التي جبلت عليها نفوسهم، استنظاف حقوقهم، والنقص من حقوق غيرهم، ولهذا جاء الإسلام بالالتفات إلى هذا المعنى، وضرورة التركيز على الوفاء بالواجبات، ولم يمنع من المطالبة بالحقوق، ولكن لما ..
لا ضرر ولا ضرار
اسم الكاتب: إسلام ويب






من الأحاديث الجوامع التي جاءت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، واعتبرها العلماء قاعدة من قواعد الدين العظيمة، حديث لا ضرر ولا ضرار.
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن ..
حديث الخصال الخمس
اسم الكاتب: إسلام ويب





لم يترك نبينا محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - شيئًا ينفع أمته إلا ودلهم عليه، ولم يترك شرًّا إلا وحذرهم منه، وفي حديثٍ جامعٍ لأسباب هلاك الأمم وزوالها، يحذر النبي - صلى ..
إن لك ما احتسبت
اسم الكاتب: إسلام ويب





يستطيع المؤمن أن يجعل لكل ثانية من عمره ثوابًا وأجرًا، وأن يجعل كل عمل من أعماله فضيلةً وبرًّا، إذا احتسب ذلك عند الله جل وعلا، فعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه ..
مقدمة حول جوامع الكلم النبوي
اسم الكاتب: إسلام ويب





خص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص , من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة ..
الحلال بيِّن والحرام بيِّن
اسم الكاتب: إسلام ويب





من الأحاديث الجامعة التي يذكرها أهل العلم , ويولونها المزيد من العناية والاهتمام , حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  ..
حديث جبريل الطويل
اسم الكاتب: إسلام ويب







من الأحاديث العظيمة التي بين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أصول الدين , حديث جبريل المشهور , عندما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم , على هيئة رجل يسأله ويستفتيه عن ..
الدين النصيحة
اسم الكاتب: إسلام ويب







للنصيحة شأن عظيم في حياة الفرد والأمة على حد سواء , فهي أساس بناء الأمة , وهي السياج الواقي بإذن الله من الفرقة والتنازع والتحريش بين المسلمين ، هذا التحريش الذي رضيه الشيطان بعد ..

1 2