ركن المعرفة :         مفهوم المراهقة         المراهقة وخطورة المرحلة         دور الأسرة في تربية الأجيال         نصائح مهمة لتأمين أطفالك بالمنزل         12 نصيحة لحل مشكلة تربية الأحفاد بين الآباء والأجداد         حل مشكلات العالم الإسلامي .. بالتربية     ركن الصور :         ذو الحجة         مكفرات الخطايا         واغنني عمن سواك         قيام الليل والذنوب         دعاء ليلة القدر         اللهم بلغنا ليلة القدر     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن         إذا دخل أهل الجنة ماذا يجدون أمامهم    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1060 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 561 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2176

أنا فتاة غير متزوجة، عمري 24 عاما، وعادتي الشهرية غير منتظمة، وربما تنقضي ثلاثة شهور دون أن تأتي، ولكنها تتعبني في رمضان أحيانا، وهذا الشهر جاءتني في بدايته، ومن اليوم الثاني تقريبا جاءني دم بني لمدة 10 أيام تقريبا، أو أكثر بيوم أو يومين، فصمت وصليت، لأنني لم أر الدم الأحمر ولم أحس بآلامها إلا في يوم واحد،>>>>>>>>> ..
السؤال: قبل عشر سنوات تقريبًا، صلَّيتُ الفَجْرَ في شهر رمضان، ثُمَّ انتظرتُ حتَّى طلَع الصُّبح، ثُمَّ ذهبت إلى سريري فقُمْتُ بالعَبَثِ بذَكَري، فثارت شهوتي وقرُب إنزال المنيّ، ولكن تذكَّرتُ وتوقَّفتُ، فخرج ماء دافئ من ذَكَرِي ليس بِمَني، ولكنَّه الماء الذي قبل المني، وذلك بِجهل مني وطيش؛ لأنّي وقتَها لم أكن متصوِّرًا أنَّ العَبَثَ بِالذَّكَرِ قد يُفْسِد الصِّيام وتوقَّعتُ أن الجِماع فقط هو الذي يُفسد الصيام، فهل بطل صيامي؟ وهل عليَّ شيء؟ وهل أصومُ شهريْنِ مُتتالييْنِ؟ ..
السؤال: سؤالي عن المداعبة في شهر رمضان، أثناء الصيام، وما الفرق بين القبلة والمداعبة؟ وهل نزول المذْي مُفطِرٌ أو لا؟ ..
السؤال: استيقظت من النوم و كانت الشهوة تملاني بدات المداعبة و انزلت المني عن عدم تعمد و قصد استغفر الله واتوب اليه هل فسد صيامي؟ أشعر بندم كبير ارجو المساعدة ..
 حكم فضل صلاة الفرد وحده إذا فاتته صلاة الجماعة
عبد العزيز بن باز


 السؤال:

ما المقصود بصلاة الجماعة هل هي التي في المسجد فقط وما حكم الذي يصلي في المسجد بمفرده لتأخره عن الجماعة وهل هي تعادل ..
السؤال:

أحبابَنا الكرام،

أعرف متبرِّعًا كلَّما أخبرتُه أن يتبرَّع فعل ذلك.

وتبرَّع (بمئات الآلاف) وهو سعودي.
..
السؤال: ما كفارة من زنت في نهار رمضان؟
..
السؤال: هل أحمر الشفاه يبطل الصوم؟ ..
أفتى الداعية الشيخ محمد العريفي بحرمة مشاهدة قناة الـ إم بي سي 3. ودعا الشيخ العريفي إلى رصد مخالفات قناة الـ إم بي سي 3 المتعددة من خلال عرضها للصليب، أو الملابس العارية أو حركات غير مهذبة، إضافة إلى السحر والأصنام، ونشرها على شكل صور ومقاطع مرئية. ..
أجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
التاريخ: 28/4/1433 هـ.

السؤال: ما حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟ ..
هل يُشرَع للمسلم أن يُنفق أمواله كلَّها إذا أراد ذلك؟ وهل هذا العمل مما مدَحه الله تعالى وأثنَى عليه؟ وهل كان السلف - رحمهم الله تعالى - يفعلون ذلك ..
عندنا جار مستقيم، وله محل يبيع فيه جميع أصناف الحلويات، ونحن مقدمون على أعياد الكفار، وجاءه طلب عمل حلويات تباع للنصارى لأكلها في أعيادهم.

فهل يجوز بيعهم الطعام الذي يستعان به على إقامة حفلاتهم؟ أرجو إجابتنا بالتفصيل مع ذكر أقوال العلماء، وإن أمكن إرشادنا إلى الكتب التي يمكن الاستعانة بها في هذا الموضوع، ولكم جزيل الشكر، وجزاكم الله خيراً. ..
كنت في حوار مع أحد الأشخاص حول الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وقال لي: إنه يمكن لأي منَّا أن يكره أيّاً من الصحابة دون أن يتناقض ذلك مع الإسلام ، وقال: ربما أن ذلك ( أي : كره الصحابة ) يخرج صاحبه من دائرة الإيمان، ولكنه يظل في دائرة الإسلام. فنرجو من فضيلتكم توضيح وبيان هذا الأمر ..
لو صام رجل يوم الثلاثين من شعبان من غير رؤية الهلال أوأفطره فهل يصح صومه أو لا؟
..

أنا متزوجة برجل لا يعيبه شيء إلا أنه يداوم على مشاهدة الأفلام الإباحية بصورة مخيفة، وأطلب منه أن يخفف من هذه المشاهدة، إلا أنه يرفض! ولديه قناة أوروبية وكمبيوتر يسهر بهما إلى قريب الصبح وينام بعد ذلك، ولا يصلي الصبح في وقته، وأنا أنام في هذه الغرفة معه، ولم أتوصل إلى حل معه، وأنا أسهر معه أقرأ القرآن أو أصلي ولديه بنات في الجامعات، وأنا أريده قدوة لأولاده، فماذا أفعل؟ هل أتركه على حاله وأنعزل منه إلى أن يهديه الله أم أظل بجانبه وأصبر إلى أن يفعل الله ما يريد؟ ..

إذا رغب إنسان باعتناق الدين الإسلامي والدخول فيه، فماذا ينبغي له أن يقول أو يفعل في أول الأمر؟
..

هل يجوز القيام للمعلم النصراني؟ وما صحة الاستدلال بهذا الأمر بقول الشاعر:
قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولاً ..

هل يجوز للمسلم أن يتبرع بأحد أعضاءه أثناء حياته ويحتسبه عند الله عز وجل؟ وهل له أجر على ذلك؟ وهل يجوز للمسلم أن يوصي بالتبرع بأحد أعضاءه مثل الكلية أو العينين بعد موته، ويحتسبه عند الله، وهل يؤجر على ذلك؟
..

الله تعالى أوجب العدل على الآباء، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم" (1)، كما يجب على الأبناء البر بأبيهم، وخدمته، والإحسان إليه كما أمر الله.

وهذه المسألة كثيرة الوقوع، وقد سئل شيخنا عبد الرحمن بن سعدي عن مثلها فأجاب (2) بما نصه: ..

الاستمناء باليد ونحوها ويسمى: «العادة السرية»، وبعضهم يسميه: «جلد عميرة»، وربما سمي: «الخضخضة»، وهو أمر مستبشع، وعادة قبيحة مذمومة، ومضرة بمن يمارسها ضررا دينيا وخلقيا وجسميا واجتماعيا.

وما زال الأطباء يحذرون منها، ويذكرون من مضارها، والمفاسد المترتبة عليها. ..

1 2