ركن المعرفة :         الحب .. في ظلال بيت النبوة         زواج الأقارب ليس سببا للأمراض الوراثية         ما بعد الزواج         السعادة الأسرية.. لماذا؟!         الزوج السلبي         أعيدوا نهر العواطف في بيوتكم     ركن الصور :         الاستغفار         حياة القلوب         دعاء         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         أعمال من عملها فله أجر حج وعمرة         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1042 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2157

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

الاقسام الفرعية
لا نغالي إذا قلنا إن المجتمع بصورته المعاصرة التي نحياها – مجتمع جديد سريع التغير، تتلاحق فيه الأحداث وتتنوَّع بسرعة رهيبةٍ.. مُجْتَمَع ضاقَتْ فيه مِساحة الخصوصية حتى كادت تختفي فيه الحدود؛ فتداخلت الأمور واهتزت كثير من القيم.
..

مهما يكن من شيءٍ بعد: فإن أبلغ الوصايا وأنفعها، وأهم النصائح وأرفعها، هي الوصيةُ بتقوى الله عز وجل، إذ لا خير يدرك، ولا رحمة تنزل، ولا علم يُحَصَّلُ إلا بالتقوى، التي ملاكها وجماع خيرها، أن تعبدوا الله كأنكم ترونه، فإن لم تكونوا ترونه فإنه يراكم.
..
تتوِّجين بيتَك ملكة

عرشُك قلْبُ زوجِك

تُنادين فيُلبِّي الحبيب ..

النفس البشرية خزانة للمشاعر الإيجابية ذات الأثر الفاعل في تغيير حياة الآخرين، وهي زاخرة بما يمكن أن يكون ترياقاً لكثير من العِلل الذاتية وعِلل الآخرين، ومن هنا يمكن اكتشاف العلاج للعديد من معضلاتنا من داخل نفوسنا وقلوبنا ومشاعرنا ومكنوناتنا الداخلية.
..
شعر الزوجان بعد مرور عشر سنوات منَ الزواج بالملل والفتور، وصار كلٌّ منهما يؤدي أداءً رسميًّا، قد خلتْ منه المشاعر والعواطف. ..
إنَّها كلمات في موضوع عذب.

إنَّه حديث القلب مع القلوب.

إنَّه الحب، تلك الكلِمة الرقيقة الشَّريفة التي ما انفكَّت تأخذ بالألباب وتملِك القلوب. ..
ما أجمل أن تقرأ في كتاب الله عز وجل، وسنَّة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن يكون لك من كتب الشعر بيت، والقصص موقف، ومن نوادر العلماء والحكماء طرفة، وأن تقرأ ما يطيب به الخاطر..... ..

فتاة متزوجة من قريب لها، لكنها لا تحبه، ولا تحمل له أي مشاعر، تتمنى أن يُطلقها، لكنه لم يفعلْ، تسأل: هل مِن الممكن أن أُحبَّه في المستقبل؟ وهل مِن الممكن أن أكملَ حياتي معه بدون حب؟
..
باتت مجتمعاتنا العربية تعاني خلال العقود الأخيرة غزو ثقافة النكد، والعبوس، والقلق، والاضطراب الأسري، مما استحال معه إقامة حوار أسري دافئ أو تواصل شديد بين أفراد الأسرة, كما أدى إلى التفكك الأسري وارتفاع حالات الطلاق. ..
بعد مرور زمن على الزواج، كثيراً ما تحدث حالة من التكرار والملل؛ بسبب الحياة الرتيبة، وغياب عنصر الإثارة عن أحداث المعيشة اليومية، عندها لابد من شيء يجدد النشاط، ويعيد للحياة السعادة.. ولكن: كيف يحدث ذلك؟! ..



إن أردتَ أن تَتَذَوَّق طعْم الحب طازجًا، فقرِّر ذلك، فالحب قرار نتخذه بعقْل يريد ويرغب. ..
ليست نظرة مأساوية، ولكنها نظرة تَوْعَوية للزوجات حديثات العهد بالزواج؛ لتوعيتهن بحقوقهن الزوجية، وخاصةً الماليةَ منها، وهل يجب أن يتنازلن عن حقوقهن المادية من أجل إسعاد الأسرة؟ وإلى أي مدى يمكن أن تساهم الزوجةُ بمالها في البيت؟
..

اتَّصلَتْ بي ليلاً في وقتٍ متأخِّر لم تَعْتدْ الاتِّصال فيه، سألَتْ عن حالي، أجبْتُها كالعادة بتلك الأجوبة المحفوظة عن ظَهْر قلب، والَّتي فقدَتْ معناها بعد أن فقَدْنا الإحساس بها، أجبتُها:

• الحمد لله على كلِّ حال، وأنتِ؟.... ..
الحب هو ماء الحياة بل سرها، الحب هو لذة الروح بل روح الوجود، الحب إخلاص وصفاء ونقاء، الحب عهد ورسالة ومبدأ، الحب.... ..
الحب الإلهي في الفتوحات التيمية

طالما امتهن الناس مفهوم «الحبّ» وابتذلوه، وطالما تمندلوا به حتى أفسدوه وعكّروه! ..

سرَقا أمسيةً من أماسي الفرح، قضياها مُستمتِعين بنسيم البحر، وغناء النَّوارس.



♦ آه... لو كان البحر هادئًا - شريكةَ عمري - لكانت متعتُنا أكبر.



♦ إنَّ مثَلي ومثلك - شريكَ حياتي - كمثل هذا البحر؛ يَثور على شُطآنه ثمَّ لا يَعود إلا إليها!

كلُّ عاصفة شوقٌ وحَنين. ..

يجلس وحيدًا، شاردًا، له في هواها شهود أربعة، منها وردة حمراء فوق طاولته

يُقلِّبُها بعصبية بين يديه، وهو ينتظر فتاته! ..

المصارحة الزوجية

قال تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]. ..


الدلال مرتبة من مراتب الحب بين الزوجين، ولكن غالبًا الدلال صفة أخصُّ بالزوجة، وبه تحلو الحياة الزوجية، وتبدو غضَّةً طريَّة، وبدونه تكون العلاقة الزوجية جافَّة قاتِمة، ويكون تعامُل الزوجَين فيها أشبه بتعامُل الموظَّفين في القطاعات الإدارية، يتحدَّثون بصوت مُرتفِع، وبأوامِر تنفيذيَّة، لا تشتمُّ منها رائحة التواصُل العاطِفي، ولا تتذوَّق فيها طعم المودة والرحمة.
..

عندما شرعتُ في كتابة هذا المقال عن الزواج، خطر لي أن أُعنْوِنه بـ: الزواج ما له وما عليه، أو الزواج بين الحقوق والواجبات، ولكن الآية القرآنية الموحية: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ ..

1 2 3 4 5 6 7