ركن المعرفة :         قالت هو من عند الله         احذر أن تنخدع         وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ         كي تكون مبدعا في أفكارك         زيارة ترامب...وتجهيزات الحرب..(1)         أدركوا العربية قبل السقوط     ركن الصور :         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا         الشهيد مازن فقها         الجهاد         مكفرات الذنوب     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي         قل حسبي الله وانظر مفعولها .. مقطع للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1041 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2156

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

إن كتاب (الرسالة) هو أول كتاب أُلِّف في أصول الفقه، بل هو أول كتاب ألِّف في أصول الحديث أيضًا ..
أصدر مجلس العلماء بإندونيسيا فتوى تحرّم على المسلمين حضور احتفالات يوم الكريسماس وتقديم التهاني لـ"المسيحيين"، وشمل المجلس في فتواه أيضًا تحريم ذلك على رئيس البلاد. ..

الحمد لله الذي شرع لنا الدين القويم ( دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )


فديننا وسط بين إفراط اليهود وتفريط النصارى .

وهو وسط في العبادات ، ووسط في المعاملات .
يُعطي كل ذي حق حقّـه ، من غير إجحاف ولا تطفيف .
..
ملف نصي به مجموع أحكام الحيض والنفاس.

الإستحاضة ودم النفاس
هناك فرق بين الحيض والاستحاضة ، فالحيض تدع فيه المرأة الصلاة والصيام حال الحيض ، أما في حال الاستخاضة تصلي وتصوم وحالها حال المرأة الطاهرة ، ويُعلم هذا بلون الدم حيث أن دم الحيض يكون أسود قاتم بخلاف دم الاستحاضة يكون باللون الطبيعي .

..
إن الحمد لله , نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ الله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , مما يشكل على النساء مسائل الطهار , ويحترن فيها ويقعن في كثير من الوساوس أو الأخطاء إما بسبب الجهل أو عدم الإهتمام . ..
لحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين . . أما بعد :
فهذه مسائل تتعلق بالمرأة التي توفي عنها زوجها ، ألخصها في سبع مسائل ، عسى الله أن يحيينا وأن يميتنا على الإسلام ، وأن لا يفاجئنا بمكروه . ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين.. وبعد
أختي المسلمة:
نظراً لكثرة التساؤلات التي ترد على العلماء بشأن أحكام الحيض في العبادات رأينا أن نجمع الأسئلة التي تتكرر دائماً وكثيراً ما تقع دون التوسع وذلك رغبة في الاختصار.
..
عن أم عطية- رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:\" لا تُحِدُّ امرأة فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً،ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عَصْبٍ،ولا تكتحل ولا تمس طيبا إلا إذا طهرت نُبْذة من قُسْطٍ أو أظفارٍ[/color] \" الطريق الأول : محمد بن سيرين عن أم عطية : أخرجه\" البخاري\" 5340 من طريق سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين قالت أم عطية :\" نهينا أن نحد أكثر من ثلاث إلا بزوج ..

فإن باب الحيض والنفاس من الأبواب المهمة التي ينبغي فهمها فهماً دقيقاً وذلك لكثرة الأحكام الشرعية المترتبة عليهما ولعموم البلوى بها للمكلفين نساءً ورجالاً ، فأما للنساء فالأمر واضح ، وأما للرجال فلتعلقه بالطلاق والوطء والمباشرة ، والذي زاد هذا الباب تعقيداً هو أن بعض الفقهاء يفرض فيه مسائل نظرية معقدة لا يفهمها إلا فحول الأذكياء فضلاً عن معرفة تطبيقها ..
ثم إنّ الناظر لحال بعض النساء وجهلهنّ في هذه المسائل .. يعلم الحاجة المآسة لبيان هذه المسائل ولو على سبيل الاختصار .. وقلة البضاعة والله المستعان .. وعليه التكلان ..
ومن هنا جاءت هذه المسائل .. وقد سلكت فيها سبيل الإختصار فجردتها من المراجع كي تعم الفائدة ..
سائلاً الله تعالى أن ينفع بها قارئها وكاتبها .. إنه سميع مجيب ..
..

الحياء حلة جمال و حيلة كمال
يحترم في عيون الناس صاحبه
و يزداد قدره
و يعظم جانبه
فمن لبس ثوب الحياء
استوجب من الخلق الثناء
و مالت إليه القلوب
و نال كل أمر محبوب
و من قل حياؤه ,, قل أحباؤه ..