ركن المعرفة :         ذوو الاحتياجات الخاصة طاقات متى نستغلها ؟         مهما عانيت فى الدنيا.. لا تيأس !!         الرحلات العائلية متعة الأبدان وحفظ الإيمان         إفشاء الأسرار العدو الأول للحياة الزوجية         الخادمة الأجنبية قنبلة موقوتة في البيت         تضخيم الصغائر يقوض الحياة الزوجية     ركن الصور :         يهدي الله لنوره من يشاء         صيام يوم عرفة         فضل أيام عشر من ذي الحجة         الدعاء         الوضوء         لا أنيس لك إلا عملك     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         قصة النبي مع أم معبد وهي لا تدري أنه رسول الله         كيف حالك مع جارك .. شاهد هذا المقطع وأرسله لجارك         قل شكرا .. لمن أحسن إليك         نشيدة ( يا الله )         غيّر حياتك وحقّق احلامك !!! د.نبيل العوضي         سبب تغليب الرجال على النساء في الخطاب القرآني !    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1052 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 561 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2168

لم تنته العشر بعد
بقي اليوم الأعظم... ..
بلغة الأرقام: صيام يومٍ يكفر ذنوب سنتين، ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فخير ..
ومن أجمل ما يشعر به المسلم في رحلة الحج هو الشعور بالزهد والتعالي على آفة حب المظاهر وعمل حساب لنظرة الآخرين وانتقاداتهم، فالأمر أبسط من ذلك بكثير وأكبر من ذلك في نفس الوقت، فهو أبسط لأن رأى الآخرين لن يضر شيئا مع رضا الله ، وهو أكبر لأن الله تعالى ينظر إلى القلوب والأعمال. ..
العبد المؤمن يتنقل بين تلك المواسم والأوقات وكله رجاء أن يقبل منه ربه ما قدم يوم أن جد وأجتهد وعلم وعمل وأخلص وأصدق. ..
فهلا نية صادقة وعزيمة واثقة وخطوة إيجابية تقبل فيها على التوبة النصوح ؟! فأقبل ولا تكسل ولا تسوِّف ولا تتردد، وعليك أن تتابع توبتك وتجدد عهدك و وتتعهد قلبك لحظة بلحظة، فالشيطان متربص لك وهوى نفسك يضعفك والزخارف تجذبك فاحذر. ..
تفسير آيات الحج لا شك أنها تحتاج إلى وقت طويل، وكل آية منها تحتاج إلى أكثر من درس؛ لأن هذه الآيات بالإمكان أن يؤلف فيها منسك متكامل، بأكثر من مجلد؛ لأن الآيات اشتملت على كثير من أحكام المناسك، مع ما يبنها من كلام النبي عليه الصلاة والسلام، فنأخذ ما نأخذه من هذه الآيات، ولو قدر أننا نستطيع إكمال آيتين فقط، فيكون إنجاز؛ لأن المسألة تحتاج إلى دروس متتابعة. ..
أشد ما يحزن المرء أن يجد كثيرًا من الناس لا يقدرون هذه الأيام حق قدرها، ولا يتعاملون معها من منطلق الفرصة الذهبية والصفقة الرابحة، وتجد أن علاقتهم بالعمل الصالح فيها لا تداني علاقتهم به في رمضان، رغم أنها أيام -كما سبق وأوضحت- لا تقل عنه فضلاً إن لم تزد، إن من الأدب مع الله جل وعلا أن يتعرض العبد لنفحاته ويقبل عطياته وهباته، ومن تلك النفحات هذه الأيام التي نحن مقبلون عليها. ..
إننا بتوجيه كلمة (لبيك) لله وحده عز وجل نعترف لربنا ولأنفسنا بأننا لا نطلب الخير والنفع إلا منه، ولا نشرك به أحداً غيره من نبي أو ملك أو ولي، فضلاً عن غيرهم، وأن كل ما سوى الله مخلوق له وكل مخلوقاته -على مراتبهم- محتاجون إليه، ملتمسون رحمته، ولا يكون منهم شيء إلا بإذنه؟ ..
20 طريقة للتعبد لله تعالى بفعل الخير والعمل الصالح في عشر ذي الحجة. ..
لقد جمعت هذه العشر حقاً الخير من أطرافه، فصارت بحق جماعاً للخير، فما من عمل صالح إلا ويستحب فيها، وما من أيام العمل الصالح فيها خير منها. فهي خير محض للنفس الطاهرة النقية، وهي دورة روحية إيمانية تتبوأ من العام مكان الصدارة من حيث خيرية الأيام...
..
أيام العشر فرصةٌ إيمانيةٌ تربويةٌ مهمة، يمكن للآباء استغلالها إيجابياً على أحسن الوجوه لتوصيل رسائل إيمانية تطبيقية لأبنائهم وتثبيت مفاهيم أخلاقية وسلوكية قد لاتتاح في غير تلك الأيام. ..
من نعمة الله على عباده أن يتيح لهم فرصاً متتابعة للقربى إليه سبحانه ويفتح لهم أبواباً عديدة للتوبة، وغسل القلوب، وتطهير النفوس، كيف لا وهو سبحانه الرحيم، الودود، الذي يحب من عباده التوبة، بل ويفرح بتوبة عبده إذا تاب.
..
الحج عرفة، ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ..
إن الليالي والأيام، والشهور والأعوام، تمضي سريعا، وتنقضي سريعا؛ هي محطّ الآجال؛ ومقاديرِ الأعمال فاضل الله بينها فجعل منها: مواسم للخيرات، وأزمنة للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، ومن تلك الأزمنة العظيمة القدر الكثيرة الأجر يوم عرفة.. ..
تلك قصيدة أكرمني الله بها أسوق فيها تلخيصاً لأهم وأشهر آداب يوم عرفة وعيد الأضحى، ولا أزعم ولا أدّعي الإجادة ولا الاستيعاب؛ بل لقد نظمتها على استعجال.. ..
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَا مِنْ عَمَلٍ أَزْكَى عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلا أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ خَيْرٍ يَعْمَلُهُ فِي عَشْرِ اْلأضْحَى..» [قال الألباني: سنده جيد]. ..
إن في حياة المسلم مواسماً سنويةً يجب عليه أن يحرص على اغتنامها والاستزادة فيها من الخير عن طريق أداء بعض العبادات المشروعة، والمحافظة على الأعمال والأقوال الصالحة التي تُقربه من الله تعالى، وتُعينه على مواجهة ظروف الحياة بنفس طيبةٍ وعزيمةٍ صادقة. ..
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ»، قالوا: وَلا الجِهَادُ في سَبيلِ الله! قال: «وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلا رَجُلا خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» [أخرجه البخاري]. ..
هي فرصة للتواصل وغرسِ القِيَم الايجابية والفضائل في نفوسِ أطفالنا بشكلٍ إيجابيٍ وعمليٍ فعّال فعلينا كوالدين أن نضيعها. ..

1 2 3 4 5