ركن المعرفة :         الحب .. في ظلال بيت النبوة         زواج الأقارب ليس سببا للأمراض الوراثية         ما بعد الزواج         السعادة الأسرية.. لماذا؟!         الزوج السلبي         أعيدوا نهر العواطف في بيوتكم     ركن الصور :         الاستغفار         حياة القلوب         دعاء         حج مبرور وسعي مشكور         غزة في ظلام         فلسطين كلها لنا     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         أعمال من عملها فله أجر حج وعمرة         ما هي حكمة الله في توزيع الأرزاق في الأرض ؟؟ ولماذا هناك غني وآخر فقير !!         !صديقان في الدنيا .. لكن واحد في الجنة والآخر في النار         خطبة معجزات النبي صلى الله عليه وسلم | د . محمد العريفي         خطبة قصة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها | د. محمد العريفي         لا تحزن شاهد حكمة الله التي نغفل عنها .. مقطع عجييب للشيخ نبيل العوضي    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1043 ]    ( 48% )


[ 555 ]    ( 26% )


[ 560 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2158

http://www.morabt.com/?articles=topic&topic=7351

الاقسام الفرعية
اللهم إنَّك أمرت بالجهاد ورغَّبت فيه، ثم لم تجعل عندي ما أتقوَّى به.. وإني أتصدق على كل مسلم بكل مظلمة أصابني فيها في مال أو جسد أو عرض. ..
الطاغوت كل ما تجاوز العبد به حده من معبود، أو متبوع، أو مطاع، فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إليه غير الله ورسوله، أو يعبدونه من دون الله، أو يتبعونه على غير بصيرةٍ من الله، أو يطيعونه فيما لا يعلمون أنه طاعة لله، فهذه طواغيت العالم إذا تأملتها.. ..
مما انتقده السلفيون على الإخوان المسلمين أيضًا ما يعتبرونه أنه ميل لدى الإخوان المسلمين لما يسمونه بتمييع القضايا مع أهل البدع كالشيعة والصوفية وغيرهم، ولا يهتمون بقضايا العقيدة الإسلامية والالتزام التام بسنة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، كما انتقد السلفيون طريقة الإخوان المسلمين في تربية أعضاء الجماعة لأنها تعتمد على طريقة الطرق الصوفية رغم ابتداع الأخيرة ..
من هنا فأحببت أن أنبه إخواني وأخواتي القراء لماهية منطلقي في الكتابة، كي تتضح لهم صورة ما أكتبه جيدًا، فأنا في أصول الفقه أميل لمنهج إمام الدنيا الإمام الشافعي رحمه الله، وفي الفروع الفقهية أختار مرتكزًا على الدليل وفقًا لهذا المنهج الأصولي، ومن هنا أختار كثيرًا من اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية -الذي بدأ حنبليًا- لأنه متأخر، فأطلع على صحيح الأدلة التي تجمعت في العصور المتأخرة.. ..
في يونيو من عام ألفين وثلاثة عشر كان التيار الإسلامي بصفة عامة قد وضحت صورته عند الشعب المصري، وقد وقف الشعب على إمكانياته وقدراته في إدارة شئون الدولة، وكان الإخوان المسلمون بصفة خاصة وحزبهم الحرية والعدالة قد ساروا في طريق خاص بهم، خسروا فيه الصديق قبل العدو، ومارسوا من الأساليب السياسية ما صدم الجميع دون استثناء، ولم يبق للإخوان المسلمين من ظهير إلا حملة البيعة للمرشد داخليًا وخارجيًا وبعض الكيانات التي أنشأوها تحت أسماء مختلفة، كما هو الحال بعد الانقلاب على غرار المجلس الثوري وغيره. ..
العلمانيون لا ينسون أن يرفعوا شعار أنهم رسل للحضارة وسفراء للارتقاء والسلام، ولعل المتتبع ولو من بعيد لهذا الركز يقف دون عنث على فصامهم وصفاقة دعواهم، ذلك أن من أدبيات مواجهة العلمانية والعلمانيين للصحوة الإسلامية المباركة رفع شعارات من قبيل الرمي بتهمة الظلامية والرجعية والتقليدية والجاهلية، واللاعقلانية واللإنسانية وحبل المعطوفات طويل الذيل يكاد تنطوي في جوفه كل أشكال النبز والشتيمة. ..
لقد تناول المستشرقون جل العلوم الإسلامية بالدراسة والبحث، والتي أضحت فيما بعد ملجأ العلمانيين في تكوينهم؛ فنجد بحوثًا وكتابات عن القرآن والسنة والفقه والقانون واللغة العربية، لكن قل من تناول جانبًا مهما وهو النظام السياسي الإسلامي، الذي سنقتصر على عرض مناهجهم في دراساتهم إياه، باعتبارها الباب الذي يلج من خلاله العلمانيون لنفي وجود نظام سياسي إسلامي. ..
اعلموا أنه لا يحزن على عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها إلا من كانت هي أمه، وأما أولئك السقط المتهافتون وراء الإفك، الصادون عن الحق الطاعنون في خير الخلق فإياكم وإياهم، واحذروا طريقهم فإنهم يقودون إلى الهاوية، والتبرؤ من خير البشر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وموالاة كل كافر وفاجر. ..
أوردتها بيانًا لحال هذا الدين الجديد الذي يعرض علينا نحن المغاربة، حتى نكون على بينة منها، وهي دعوة لهؤلاء الشيعة للتبرؤ من موروثهم المكذوب، والمنسوب للأئمة من أهل البيت البرآء منه، عن طريق المقارنة بينها وبين ما كان عليه هؤلاء الأطهار من قوة دين وسلامة معتقد. ..
"الخوارج" من الكلمات التي كثر تردادها في الآونة الأخيرة، وإطلاقها على بعض الجماعات والتنظيمات بحق وباطل، فكان لا بد من وقفة نتبيَّن بها صفات الخوارج كما وردت في السنة النبوية حتى ننزِّل كل قوم منزلتهم اللائقة بهم حسب قربهم من هذه الأوصاف وبعدهم عنها. ..
هؤلاء الأرايتيون الذين يبحثون في الأنظمة الإسلامية الفقهية تحت أنظمة غير إسلامية، هم الذين يبحثون في فراغ، لأن أنظمة الإسلامية الفرعية لا تسمح بها أنظمة الحكم القائمة بالتطبيق، بل تعرقلها وتحاربها، ففيم البحث إذن؟! وفقههم سوف يبقى فقها في الأوراق لا يجد الواقع الذي يُطبَّق فيه ويعيش فيه. لقد أنكرها السلف رحمهم الله حين كانت أرأيتيات فردية، فكيف بها وهي أرأيتيات مؤسساتية؟! ..
لست أشك أن بعض المنتسبين للحركة الإسلامية يتعالون على النقد بسبب كِبْر مستحكم، يجعلهم يُحلّون أنفسهم في مرتبة الذي لا يتطرق الخطأ إلى أقواله وأفعاله! ولا أشك أيضًا أن بعضهم يعانون من نوع تواضع مَرَضي، يجاوز هضم النفس إلى تعمّد جلدها، ويجعلهم يسوّون أنفسهم بعتاة الفجار المناوئين للدين والمسيئين للأمة! ..
فهذا التفكير المنطقي يشترط الإجماع للاتفاق على النص، وحين يأتي الإجماع يشكِّك في صحته وإمكانيَّته، وحين يزول هذا التشكيك يرجع ليتمسَّك بأي قَشَّة من أقوال المعاصرين! هل لهذه الظاهرة تفسير أو علاج خير من أن يقرأ فيها قول الله تعالى: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا ۚ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ} ..
لم يحدث في التاريخ قط أن سمى طاغية معارضيه باسم مستحسن، أو حتى اسم عادي غير مستقبح. ..
اليوم نسير في المناقشة شوطاً أبعد، لكي نطل على أسوأ درجات الكذب -والكذب شر مستطير كله-، إذ تنفرد الرافضة من بين أمم الأرض قديماً وحديثاً، ليس بإباحة الكذب وإنما باعتباره "ديناً" يتقربون به إلى الله -تعالى الله عما يفتري الظالمون-. ..
سيد جدَّد العمَل بقاعدة فقه الواقع، والتي غفل عنها كثيرٌ من المتفقهة؛ حين يستجلبون فتاوى ظروف وملابسات معينة، وينزلونها تنزيلا حرفيًّا جامدًا ظاهريًّا على غير مِثْلِ واقعها الذي نزلت فيه أو قيلت فيه، بل آيات وأحاديث ينزلونها حرفيًّا على غير واقعها، من غير نظر ولا اعتبار إلى الواقع الذي نزلت فيه ..
فإِنّ أعظم الأصول المهمة في دين الإِسلام تحقيق الإِخلاص لله تعالى في جميع العبادات، قال بعضهم: الإِخلاص هو ألا تطلب على عملك شاهدًا غير الله تعالى، رأيته في أحد الحوارات حول بعض الأحكام الشرعية يكرر مرة بعد مرة (لا يمكن أن تقنع الناس بهذا)، وهذا (يقنع الناس بسهولة)، وهو (شيء مرفوض عند الناس).. يعيد هذه العبارات في سياق دعم القول الذي يميل إليه أو إضعاف الرأي المقابل. لفت نظري تكرار مضمون هذه الكلمة (لا يمكن أن تقنع الناس بهذا) فشدني إلى التفكير فيها: ما علاقة معرفة (الحكم الشرعي) بكيفية (إقناع الناس) به؟ولا مجازٍ سواه ..
لن يجد القارئ للانحرافات الفكرية المعاصرة عناءً في إدراك طريقة تسويق كثير من الانحرافات المعاصرة من خلال رفعها على مِنَصَّة الخلاف الفقهي، وأصبح الاستناد إلى خلاف الفقهاء غالباً على كثيرٍ من تلك الدراسات والمقالات، ومع أنَّ الانحراف الفكري يستند إلى الخلاف الفقهي؛ إلا أن طبيعة الخلاف الفقهي وسموَّ مرجعيته وشخصية أهله تجعله غير قابل للتقليد؛ فينكشف سريعاً كلُّ من يحاول أن يغطِّي انحرافه بستار الخلاف الفقهي، وتبدو البقع السوداء واضحة عن يمينه وشماله؛ كاشفةً للبصير براءة الخلاف الفقهي من هذا الانحراف. ..
إن ما يجري في سورية هو أحد الفصول الدامية في التاريخ الإسلامي، وهو نتيجة مباشرة لتمييع القضايا الأساسية، وعدم الاهتمام بالأسس التي تقوم عليها الأمم، والخلط بين حقوق الرعية كافة في العيش الكريم والرعاية والعدالة مع واجب الحماية، وإدارة الدولة التي تنحصر فيمن ينتمي للأمة، وكلما كان الانتماء تاماً كان أفضل وأكمل مع عدم التفريط في الأصل وهو الدين. ..
هل صحيح أن بُردة البوصيري ليس فيها من الغلو إلا هذه الأبيات؟ بل هل صحيح أن البوصيري إمام عالم عامل، وقصائده -سواء البردة أو غيرها- تخلو من الغلو؟! هذا ما أردتُ بيانه في هذه المقالة. ..

1 2 3 4 5