ركن المعرفة :         نصوص من كتاب (حانوت عطار) لابن شهيد الأندلسي         خرافة التطور الدارويني على لسان علماء الغرب         العبث بالغياب         حيرة القانونيين         حياة آدم على الأرض         دواؤك فيك     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجة تعملها قبل ما تنام تحفظك في نومك وبعد صحيانك وتخلي نهارك كله خير         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1091 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 562 ]    ( 25% )

إجمالي الأصوت: 2208

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

الاقسام الرئيسية في ركن المعرفة
نصوص من كتاب (حانوت عطار) لابن شهيد الأندلسي
محمود ثروت أبو الفضل




نصوص من كتاب (حانوت عطار) لابن شهيد الأندلسي

 

صدر حديثًا "نصوص من كتاب (حانوت عطار)"، تأليف: "أبو عامر ابن شُهَيْد الأندلسي"، صاحب البحث: دراسة وجمع وتوثيق: "عبد الرحمن بن عايد ..
خرافة التطور الدارويني على لسان علماء الغرب
حسام كمال النجار





في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين تم دمج نظرية داروين في التطور مع نظرية ماندل في الوراثة لإيجاد ما يعرف بـ"النظرية التركيبية" أو "الداروينية الحديثة"، وفي التسعينيات بدأ عالم الأحياء السكانية "فرانسيسكو ..
العبث بالغياب
أ. د. علي بن إبراهيم النملة




العالم يعيش اليوم حالةً من التنظيم الدولي والإقليمي، والملحوظ للجميع أنَّ هناك منظَّمات دولية وإقليمية يُراد منها أنْ ترعى مصالحَ الناس، وما يخدم الإنسان - في هذه الدنيا على الأقل - ومراعاة المصالح ..
حيرة القانونيين
معاذ بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن المبرد

تحميل ملف كتاب حيرة القانونيين


قد فطَر الله الخلق على الإقرار بأنه الخالقُ المدبِّر لهذا الكون، ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ﴾ [العنكبوت: 61].

 

وقد ..
حياة آدم على الأرض
د. محمد منير الجنباز




ما ذكرناه عن آدم من قبلُ كان في السماء، علمًا بأن طينته من الأرض، وهذا إعداد مسبق له من الخالق الخبير العليم، ولو قيل: كيف عاش الإنسان في السماء؟ نقول: عُرج بالنبي محمد ..
يحدث كثيرًا أن يذهب أحدهم - عافاك الله - للطبيب، لمرضٍ ما قد آلم بجسده ولا يعلم له سببًا، يظن أن به مرضًا ويتساءل عن المشكلة التي أصابته؛ فيقرر أن يذهب لمشفى أو عيادة لعله يحظى بما يطمئن نفسه ويُهدّئ شكوكه. ..

قال تعالى عن أصحاب الكهف وهم نيام: ﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾ [الكهف: 18]، ..
وحينما يعود الإنسان إلى الله تعالى ويتوب من ذنوبه، ويستقيم على أمر ربِّه، ويعمل الصالحات تقرُّبًا إليه، يشعر بأنه أُزيحَ عن صدره كابوس ضاغطٌ كأنَّه جبل، فيشعر المؤمنُ بمشاعرَ مِن السعادة لا تُوصَف، وأنَّ مشاعرَ الكآبة والضيق قد اختَفَت إلى غير رجعةٍ، وعندئذ يدرك من الطمأنينة والسعادة ما لو وزِّعَت على أهل بلد لأسعدتهم جميعًا. ..
الشعر عضو ملحق بالجِلْد، وهو زينةٌ فطريَّة جعله الخالق عز وجل للبشر ولكثير من الحيوان، بل إنَّ الكثير من النباتات لها أوبار تقابل الشَّعر في الإنسان والحيوان، وهي في النبات أيضًا زينةٌ وجمال، فتبارك الله أحسن الخالقين. ..
خَلَق الله عز وجل في الإنسان أشياءَ تزيده زينةً وبهاءً وجمالًا، وقد يظنُّ الإنسان أنها لا فائدة منها، لكن مع التأمُّل والتدبُّر تظهر عظمة الخالق جل وعلا في خَلْق الإنسان، وفي كل شيء، ولكي يكتشف هذه المعجزات في تركيب جسمه، فينظر إلى أعضاء جسمه ومكوناتها إذا كانت ظاهرةً، والقراءة عنها إذا كانت باطنة، ومِن ثَمَّ يحصل اليقين، وصدق الله عز وجل إذ يقول: ﴿ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴾ [التين: 4]. ..
الزيتون مِن الأشجار المبارَكة التي وَرَد ذِكْرُها في القرآن الكريم سبع مرات، وأوصى النبيُّ صلى الله عليه وسلم أمَّته بأن يأكلوا مِن زيتها، ويدهنوا به، وقد ثبَت علميًّا فوائد أَكْل زيت الزيتون والدهان به. ..
السؤال: هل من مات بفيروس كورونا يكون شهيد أم ماذا يكون حكمه ؟ ..
السؤال: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اريد ان اعرف كيفية صلاة الجمعه حاليا في الوقت الحالى مع منع الصلاة في المسجد ..
الرد على من يعترض على ترك الجمعة والجماعة عند تفشي الوباء ..
حاطت العناية الربانية بالنبي صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظفاره ، فنشأ على سلامة الفطرة ، ونقاء القلب ، حنيفاً مائلاً عن الشرك ، وتكفي إطلالة سريعة على سيرته الكريمة قبل البعثة وبعدها ، لتعرف كيف حماه ربّه من الوقوع في براثن الشرك ، وكيف صانه من هيمنة المنهج الجاهلي المنحرف .

..
وقفتنا اليوم مع شبهة جديدة لا رصيد لها من المعنى الذي يمكن أن تستسيغه العقول ، أو تهضمه النفوس ، بل هو أقرب إلى السفسطات المجرّدة ، والكلام الذي ينمّ عن تفكيرٍ ساذجٍ وعقلٍ سطحي . ..
العلاقة بين الحديث والفقه في القرون الأولى
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)






لم يكن هذا التقسيم الذي نراه اليوم موجوداً زمن النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان اهتمام علماء الصحابة بجميع التخصصات الشرعية، التفسير والفقه ..
ضوابط ومعايير في نقد المتن والإسناد
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)






يكثر في أيامنا هذه الاستخفاف والاستهانة بالسنة النبوية الشريفة، ويظهر هذا واضحاً على العديد من الفضائيات، حيث نرى كل من هب ودب من الناس - ..
دور المرأة وجهودها في علم الحديث في عهد الصحابة والتابعين
اسم الكاتب: إسلام ويب (د. عبد الله عطا عمر)




نزل التكليف الإلهي الأول: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} للناس جميعاً، حيث تلقاه الرجال والنساء بكل لهفة، من أجل الاستزادة من ..
الإمام البخاري .. أول من دوّن الصحيح
اسم الكاتب: إسلام ويب




ارتضى الله الإسلام ديناً للبشرية كلها ، وجعله الدين الخاتم إلى قيام الساعة ، ومن ثمّ فقد تكفّل الله بحفظه وصيانته ، فسخّر من خلقه من يذبّ عن وحيه ..

1 2 3 4 5