ركن المعرفة :         شجع طفلك تكسبه لصفك         كذب الأطفال .. تفهم الدوافع وتصرف بحكمة         المسؤولية التربوية في الميزان         أمي .. أرجوك افهميني         خيال الطفل .. الاستثمار في المضمون         الواجبات المدرسية .. معاناة يومية     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن         إذا دخل أهل الجنة ماذا يجدون أمامهم    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1070 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 561 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2186

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

يوم مقترح في رمضان
شبكة المرابط الاسلامية - - الأربعاء 2 / 07 / 2014 - 12:35 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : 
ونحن بانتظار شهر الصيام أحب أن أقدم للأخوة الصائمين هذا البرنامج المقترح : 
1- إبدأ يومك بالاستيقاظ على السحور وحاول أن تبكر بالاستيقاظ حتى تصلي وتدعو في هذا الوقت المبارك قبل طلوع الفجر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا مضى شطر الليل، أو ثلثاه، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل يعطى؟ هل من داع يستجاب له؟ هل من مستغفر يغفر له؟ حتى ينفجر الصبح "
2- إحرص على أداء صلاة الفجر ( والصلوات المفروضة ) في المسجد فإنها تضاعف بسبعٍ وعشرين درجة . 
3- حاول أن تمكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس بمقدار رمح ثم صلِّ ركعتين ، فعن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة»، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تامة تامة تامة» . وحاول استغلال هذا الوقت بقراءة القرآن فإنك تستطيع أن تقرأ فيه جزأين تقريباً وحاول أن تقرأ أذكار الصباح . 
4- بعد ذلك قد تذهب للراحة او للعمل حسب ظروفك . 
5- تبدأ الفترة الثانية بعد صلاة العصر وبعد أدائها جماعة ، اقرأ أذكار المساء ، وإن كان عندك صغار صائمون فياحبذا لو تقوم بتسليتهم وخصوصاً في أول رمضان ، ثم حاول الذهاب للمسجد لقراءة شيء يسير من القرآن بتدبر ( صفحة أو ربع حزب مع التفسير ) والانشغال بالذكر والتسبيح .
6- قبل صلاة المغرب استغل هذا الوقت بالدعاء وإن استطعت أن تساهم في افطار المسجد فافعل ، فإذا أذن المؤذن فأفطر على رطبات أو تمرات وصلِّ المغرب جماعة . 
7- عد إلى بيتك وتناول الإفطار مع أهلك وبعد الإستراحة استعد للذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العشاء مع الحرص على صلاة القيام مع الإمام ، فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم : "من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب له قيام ليلة" 
8- بعد الانتهاء من الصلاة عد الى بيتك لمجالسة والديك أو أهلك .... واحذر من مجالسة البطَّالين وفرَّ منهم فرارك من الأسد . 
بالنسبة للأخوات الصائمات يمكن القيام بهذا البرنامج أو بعضه في البيت كقراءة ورد يومي من القرآن وأذكار الصباح والمساء ، ولعل القيام على تفطير أهل البيت الصائمين والقيام على شؤونهم فيه أجر عظيم . 
إحذر من : 
1- الإنشغال لساعات طويلة بالإنترنت . 
2- الجلوس لساعات طويلة أمام الفضائيات .
3- مايسمى بالجلسات والسهرات الرمضانية مع مايصاحبها من محرمات . 
4- الانشغال بالدعوات والولائم إلا ماكان ضرورياً .
5- تضييع الأوقات في الأسواق وخصوصاً في العشر الأواخر . 
6- السهر لساعات متأخرة دون فائدة .
هذا برنامج عام يمكن التعديل عليه حسب ظرف كل صائم . 
.......................
المصدر / صيد الفوائد

زيارات تعليقات
تقييمات : [1]
# #
عرض الردود