ركن المعرفة :         من السنن المهجورة إخبار المرء أخاه بأنه يحبه في الله         من السنن المهجورة الوضوء عند النوم         خيركم أحسنكم قضاء         دعاء من استيقظ من الليل         كثرة الدعاء في السجود         استحباب البدء بالمسجد للقادم من سفر     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         زود رزقك أضعاااف واكسب رحمة ربنا         حاجة تعملها قبل ما تنام تحفظك في نومك وبعد صحيانك وتخلي نهارك كله خير         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1126 ]    ( 49% )


[ 556 ]    ( 24% )


[ 602 ]    ( 26% )

إجمالي الأصوت: 2284

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

لا مزاح بآيات الله - كلام السيوطي صاحب تفسير الجلالين
شبكة المرابط الاسلامية - - الأحد 19 / 07 / 2015 - 02:43 صباحاً
 لا مزاح بآيات الله - كلام السيوطي صاحب تفسير الجلالين
إياد قنيبي



من أقوال العلماء في المزاح بآيات الله

أيها الأحبة، متابعة لموضوع ذِكر القرآن في المزاح، ننقل لكم كلام الإمام السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن- فصل في الاقتباس وما جرى مجراه)، وسننقل المواضع المتعلقة بالموضوع للاختصار، قال رحمه الله:
"الاقتباس تضمين الشعر أو النثر بعض القرآن لا على أنه منه".

لاحظوا أن هذا موضوعنا، فالذين يمزحون بعبارات من القرآن إذا راجعتهم يقولون: "نحن لم نقصد تلاوة آية من القرآن"، نعلم ذلك، إذن أنتم تقتبسون، فتعالوا نرى ماذا قال العلماء في الاقتباس:

قال السيوطي: "وقد اشتهر عن المالكية تحريمه وتشديد النكير على فاعله"، أي أن المالكية حرموه جملةً، في المزاح وفي الجد!

وقبل أن نتابع، أود إعلامكم بأن الأحناف تشددوا جداً في المزاح بالقرآن حتى كفر بعض فقهائهم على ألفاظ أهون مما نراه من إخواننا هذه الأيام!

إذن المالكية حرموا الاقتباس، والأحناف حرموا اقتباس المزاح، السيوطي شافعي، فما الرأي الذي تبناه؟ قال: "الاقتباس ثلاثة أقسام: مقبول ومباح ومردود -أي: غير مباح-، فالأول ما كان في الخطب والمواعظ والعهود، والثاني ما كان في القول والرسائل والقصص، والثالث على ضربين أحدهما ما نسبه الله إلى نفسه ونعوذ بالله ممن ينقله إلى نفسه، كما قيل عن أحد بني مروان أنه وقع على مطالعة فيها شكاية عماله إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم، والآخر تضمين آية في معنى هزل ونعوذ بالله من ذلك".

إذا من أشكال الاقتباس التي حرمها السيوطي أن يتحدث المتكلم عن نفسه بما جاء في القرآن متحدثاً عن الله تعالى، كأن يقول صاحب سلطان جاءته شكوى بحق أحد رعيته: "إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم"، أي سيعود هذا الفرد من الرعية إلي فأحاسبه، وهذه إنما هي آية في الله تعالى، فلا يجوز لأحد أن يصف نفسه بمثلها، يشبهه في أيامنا ما يقوله البعض: "فلان لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون"، فهذا الوصف إنما هو في الله تعالى.

الشكل الآخر الذي حرمه السيوطي: "تضمين آية في معنى هزل"، لاحظوا: لم يقل: الاستهزاء بالآية، فهذا حكمه واضح، وإنما قال: تضمين آية في معنى هزل، أي في سياق تافهٍ لا يناسبها، قال: "ونعوذ بالله من ذلك".

فهذا كلام إمام عُرف بأنه من أهل بالقرآن، فهو أحد مؤلفَي تفسير الجلالين، ولنا وقفات مع علماء آخرين بإذن الله.

والسلام عليكم.


    المصدر: موقع الفرقان (تحت إشراف الشيخ إياد قنيبي)

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
# #
عرض الردود