ركن المعرفة :         لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح         اتّق المحارم تكن أعبد الناس         استوصوا بالنساء خيرا         اتقوا النار ولو بشق تمرة         أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه         أفشوا السلام وأطعموا الطعام     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجة تعملها قبل ما تنام تحفظك في نومك وبعد صحيانك وتخلي نهارك كله خير         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1093 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 562 ]    ( 25% )

إجمالي الأصوت: 2210

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

من طرائف ألغاز الفقهاء ..!
شبكة المرابط الاسلامية - - الخميس 21 / 04 / 2016 - 08:46 مساءً
من طرائف ألغاز الفقهاء ..!
أبو فهر المسلم

ذكر تاج الدّين السُّبكي رحمه الله، في كتابه الماتع "الأشباه والنظائر": "رجل قال: أنا لا أرجو الجنة، ولا أخاف من النار، وآكل الميتة والدم .. وأصدِّق اليهود والنصارى، وأبغض الحقَّ، وأهرُب من رحمة الله، وأشرب الخمر ..وأشهد بما لم أرَ، وأحب الفتنة، وأصلي بغير وضوء ولا تيمُّم، وأترك الغسل من الجنابة، وأقتل الناس .. هل يَكفر؟!!


الجواب: قيل أن أبا حنيفة سُئل عن هذا فقال: لا يكفر!

أما قوله: "لا أرجو الجنة ولا أخاف النار" .. فيعني إنما أرجو وأخاف خالقَهما.

وأراد "بالميتة والدم" .. الكبد والطحال والسمك والجراد.

وبقوله: "أصدِّق اليهود والنصارى" .. في قول كلّ منهم: إن أصحابهم ليسوا على شيء، كما قال تعالى حكاية عنهم: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ}[البقرة:113].


و "الهروب من رحمة الله".. فرار من المطر.
و "الحق الذي يبغضه" .. الموت؛ لأنه حق ولكنّا نكره الموت.
و "يشرب الخمر" .. شَربها في حال الاضطرار، كما إذا غصّ بلُقمة ولم يجد إلا الخمر.
و "يحب الفتنة" .. الأموال والأولاد على ما قال تعالى: {أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ}[الأنفال:28].
و "بالشهادة بما لم يرَ" .. الشهادة بالله وملائكته وأنبيائه ورسله وهو الإيمان بالغيب.
و "بالصلاة بغير وضوء ولا تيمُّم" .. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
و "بالناس الذين يقتلهم" .. الكفار".

قلتُ:

وقد فات السبكيَّ رحمه الله، واحدةٌ ربما غفَل عنها، وهي قول الرجل: "وأترك الغسل من الجنابة"؛ وقد ظهر لي وجهٌ لتأويلها، ألا وهو: أنه ربما ترك الغسل من الجنابة، حتى يأتي زوجَه الأخرى، ثم يغتسل غسلًا واحدًا، وقد كان عليه السلام، يطوف على نسائه بغُسلٍ واحد.

وربما كان المراد: تأخير الغسل حتى يُجامع ثانيةً، ثم يغتسل مرةً واحدة.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,التصنيف: أخبار السلف الصالح

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
# #
عرض الردود