ركن المعرفة :         من السنن المهجورة إخبار المرء أخاه بأنه يحبه في الله         من السنن المهجورة الوضوء عند النوم         خيركم أحسنكم قضاء         دعاء من استيقظ من الليل         كثرة الدعاء في السجود         استحباب البدء بالمسجد للقادم من سفر     ركن الصور :         سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم         المولد النبوي         التوبة         وصية الخليل         كل معروف صدقة         سبحان الله وبحمده     ركن الصوتيات :         الشيخ نبيل بن على العوضى - المتسامح ...رابح         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة زوجة فرعون         الشيخ نبيل بن على العوضى - قصة قارون         الشيخ نبيل بن على العوضى - وليس الذكر كالانثى         الشيخ نبيل بن على العوضى - مكر اليهود         الشيخ ناصر بن محمد الأحمد - سنة المدافعة     ركن المرئيات :         حاجة تعملها قبل ما تنام تحفظك في نومك وبعد صحيانك وتخلي نهارك كله خير         حاجات لو عملتها في العشر الأواخر هتبقى إنسان تاني | أمير منير         رجل أراد أن يصعد إلى السماء ليشاهد الله .. انظر كيف فعل الله به         جدال بين مؤمن وكافر ، أنزل الله هذه الآيات ليحكم بينهم         لا تقدموا بين يدي الله ورسوله !         قصة المرأة الغريبة التي جعلها الله مثالا في القرآن    

القائمة الرئيسية
النشرة البريدية

الإسم

البريد الإلكتروني

إستفتاء
هل تهتم بقضايا المسلمين ؟؟

[ 1106 ]    ( 49% )


[ 555 ]    ( 25% )


[ 601 ]    ( 27% )

إجمالي الأصوت: 2262

https://t.me/almorabt

https://chat.whatsapp.com/CL3TANZ8mMa000Zpb3wQPr

من السنن المهجورة الوضوء عند النوم
شبكة المرابط الاسلامية - - السبت 26 / 12 / 2020 - 12:23 مساءً
من السنن المهجورة الوضوء عند النوم
اسم الكاتب: إسلام ويب





 من الأمور المستحبة عند النوم، وتكاد تكون مهجورة عند كثير من الناس، النوم على طهارة، وهي قسمان، طهارة الظاهر التي تعرف بالوضوء، وطهارة الباطن بتحقيق التوبة، وهي آكد من الطهارة الظاهرة، فربما مات الإنسان وهو متلوثٌ بأوساخ الذنوب. فيتعين عليه التوبة بقلبه من كل غشٍّ وحقد ومكروه لكل مسلم، ويستحب للمسلم أن يحاسب نفسه قبل النوم عما بدر منه من أعمال، وأن يبادر إلى التوبة عن أي سيئات يكون قد ارتكبها.
ومما جاء في الحث على الوضوء قبل النوم وبيان فضله ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بات طاهرا بات في شعاره ملكٌ، فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان ، فإنه بات طاهرا ) رواه ابن حبان وإسناده جيد.     
والشعار :هو الثوب الذي يلي الجسد سمي بذلك لأنه يلي شعره  .
وروى البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك..).
 
ومن خلال هذه الاحاديث يتبين أن للنوم على طهارة فوائد:
منها أن يبيت على طهارة لئلا يبغته الموت فيكون على هيئة كاملة.ومنها أن الملائكة تستغفر لمن بات طاهرا، ومنها أن يكون أصدق لرؤياه، وأبعد من تلاعب الشيطان به في منامه، وترويعه إياه، ومنها أن الأرواح تبعث على ما قُبِضت عليه كما ورد ذلك في أثر ابن عباس أنه قال: ( لا تبيتن إلا على وضوء ، فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه) رواه عبد الرزاق في مصنفه، وقال الحافظ :رجاله ثقات إلا أبا يحيى القتات وهو صدوق فيه كلام.

زيارات تعليقات
تقييمات : [0]
# #
عرض الردود